العرب يبحثون اليوم «الاتّحاد من أجل المتوسّط»
يبحث وزراء ومسؤولون عرب اليوم في تنسيق جهود دولهم إزاء المبادرة الفرنسية لقيام الاتحاد من أجل المتوسط المتوقع إطلاقه رسمياً في تموز المقبل. وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية المصرية، حسام زكي، إن بلاده التي ستستضيف الاجتماع، تسعى بصفتها المنسّق العربي لدول عملية برشلونة إلى بناء موقف عربي مشترك إزاء المبادرة الفرنسية، كي يُطرح على الجانب الأوروبي خلال الفترة المقبلة.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي أطلق فكرة قيام الاتحاد خلال حملته الانتخابية في شباط 2007 من العام الماضي، واقترحها رسمياً بعد توليه السلطة. ومن المتوقع إطلاق المبادرة رسمياً في قمة الاتحاد الأوروبي يوم 13 تموز المقبل في باريس بعنوان «مسيرة برشلونة: الاتحاد من أجل المتوسط».
(يو بي آي)

مسؤول إسرائيلي «أحرق أناجيل»

كُلّفت الشرطة الإسرائيلية إجراء تحقيق في حادث حرق نسخ من الإنجيل، يبدو أن المسؤول عنه هو مساعد رئيس بلدية لمدينة قريبة من تل أبيب من المتشددين دينياً، كما أفاد مصدر قضائي.
ويشتبه بأن مساعد رئيس بلدية بلدة أور، يهودا عوزي أهارون، والعضو في حزب «شاس» (الممثّل في الحكومة)، أحرق نسخاً من العهد الجديد أمام المئات من طلبة مدرسة دينية يهودية في البلدة.
وقال المتحدث باسم وزارة العدل، موشيه كوهين، إن «المدعي العام للدولة مناحيم مزوز طلب من الشرطة التحقيق في الواقعة باعتبارها مساساً بالمشاعر الدينية». ورداً على سؤال لصحيفة «معاريف»، التي كشفت القضية، برّر مساعد رئيس البلدية حرق الأناجيل بأنها جاءت رداً على «الأنشطة التبشيرية» المسيحية في هذه الضاحية الفقيرة لتل أبيب.
(أ ف ب)