موفاز يطمئن الإسرائيليّين: واصلوا حياتكم كالمعتاد

دعا وزير المواصلات شاؤول موفاز، جمهور المسافرين الإسرائيليين إلى مواصلة السفر بحرية إلى الخارج في موسم الفصح أيضاً، على الرغم من تهديدات حزب الله.
وقال موفاز: «نحن نقوم بما ينبغي القيام به. لا يتعين الاستجابة لكل تهديد يطلقه حسن نصر الله». وأضاف: «ينبغي الاعتماد على مؤسسات الدولة في إسرائيل التي تواصل الاستعداد وتقديم الجواب».
ورأى موفاز أن من الصحيح أن يواصل «مواطنو دولة إسرائيل حياتهم اليومية كالمعتاد»، على أن يصغوا إلى جانب ذلك إلى إجراءات السفر التي تحددها هيئة مكافحة الإرهاب.
(الأخبار)

قنّاص إلكتروني
لمواجهة المتسلّلين الفلسطينيّين


كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ يستخدم جهازاً جديداً في محيط قطاع غزة يمكن بواسطته معاينة الهدف وإطلاق النار من خلال الضغط على زر في غرفة العمليات من قبل الراصدات. ويتألف الجهاز من آلة تصوير ورشاش، ويمكن من خلاله رصد كل التحركات التي تحدث بالقرب من الجدار الحدودي. وإذا كانت هناك حاجة لإطلاق النار، يمكن القيام بذلك من خلال الضغط على زر في غرفة العمليات.
والجهاز الجديد من تطوير شركة «رفائيل» الإسرائيلية للصناعات العسكرية، التي بدأت بتطويره قبيل تطبيق خطة فك الارتباط من قطاع غزة عام 2005. ويشرف على تفعيل الجهاز مجندات من وحدة الاستخبارات الميدانية التابعة لقيادة المنطقة الجنوبية.
وتتركز مهمة الجهاز على تعزيز الرقابة الميدانية ضد عمليات التسلل باتجاه «الخط الأخضر».
(الأخبار)

تراجع أعداد المهاجرين من فرنسا

ذكرت صحيفة «معاريف» أن عدد المهاجرين اليهود إلى إسرائيل من فرنسا سجّل تراجعاً نسبته أكثر من أربعين في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من هذه السنة، بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2007. وقالت وزارة الاستيعاب الإسرائيلية في أرقام نشرتها الصحيفة إن 245 مهاجراً فقط وصلوا إلى إسرائيل في الفصل الأول في مقابل 420 في 2007، أي بتراجع نسبته 42 في المئة.
وفي حال استمرار تراجع عدد المهاجرين من فرنسا، والذي سجّل ارتفاعاً حتى 2006، فإنه قد يبلغ أقلّ من ألفين في عام 2008.
وبلغ عدد المهاجرين اليهود من فرنسا 2659 في 2007، أي أقل بـ6.5 في المئة مما كان عليه في 2006، بينما كانت إسرائيل تتوقع ارتفاعاً في عدد المهاجرين من هذا البلد.
ونسبت الوكالة اليهودية، المنظمة شبه الحكومية المكلفة الهجرة، هذا التراجع إلى الشعبية التي يتمتع بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بين اليهود الذين يشعرون بأمان أكبر في عهده.
وبشكل عام، يشهد عدد المهاجرين اليهود الذين ينتقلون إلى إسرائيل تراجعاً مستمراً منذ سنوات.
وقد بلغ عددهم 19700 في 2007، وهو الأقلّ منذ حوالى عشرين عاماً، حسب أرقام وزارة الاستيعاب.
(ا ف ب)