بن أليعزر مع استبدال عباس بالبرغوثي
دعا وزير البنى التحتية الإسرائيلي، بنيامين بن إليعزر، أوّل من أمس، إلى إطلاق سراح عضو المجلس التشريعي الفلسطيني مروان البرغوثي، وطالب بشكل ضمني بإحلاله محل الرئيس محمود عباس.
ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن بن إليعزر قوله، أمام اجتماع في تل أبيب، إنّ هناك حاجة إلى «قائد» فلسطيني «قوي» للتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل. وأضاف: «لسوء الحظ، فإنّ الناس الذين يعتمدون على أبو مازن (عباس) لا يعرفون نيّاته... أنا أحترمه مع رئيس الوزراء سلام فياض. هما شخصان طيّبان لكنّني أريد نتائج».
وأوضح الوزير الإسرائيلي «أعتقد أنّ هذا الشخص يقبع في السجن الإسرائيلي. يجب أن نفرج عن مروان البرغوثي... وأقول إنني اعتقلت هذا الشخص مرتين: مرة عام 1978، عندما كنت قائد منطقة الضفة الغربية وكان رئيساً لشبيبة (حركة) فتح، ومرة ثانية عندما كنت وزيراً للدفاع».
(يو بي آي)

الشاباك يخشى من «كوسوفو» في الجليل؟

ذكر موقع صحيفة «معاريف» الإلكتروني أن «الشاباك» استدعى في الفترة الأخيرة مواطنين عرباً، وبشكل خاص من الجليل، للتحقيق معهم بشأن مدى انتشار الدعوات إلى إقامة حكم ذاتي لفلسطينيي 48 في الجليل.
وتساءل الموقع إن كان «الشاباك» قد شعر بالقلق من «تأثير كوسوفو» حتى قبل أن يتحقّق على أرض الواقع؟ وأوضح الموقع أن «من ضمن الذين جرى استدعاؤهم أحد المواطنين العرب الذي طلب عدم ذكر اسمه، سُئل عن المسارات في المجتمع العربي في إسرائيل. ومن ضمن الأسئلة التي طرحها المحققون، سؤال عن مدى تأثير أفكار مثل إقامة حكم ذاتي لعرب الجليل على المواطنين العرب؟».
ولفت الموقع إلى أن هذا النوع من الأفكار يجري تداوله في أوساط أكاديمية ولكن ليس لديه انتشار واسع في صفوف فلسطينيي 48.
(الأخبار)