حيفا ـ الأخبار
توفّي أمس القائد الأسبق لهيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي، موشيه ليفي، عن 72 عاماً، بعدما رقد في العناية المكثّفة منذ الأسبوع الماضي، إثر إصابته بجلطة دماغية حادّة، سبقتها جلطة أولى قبل سنوات، وظلّ رهينة كرسي عجلات حتى موته.
وتولّى ليفي قيادة هيئة الأركان بين السنوات 1983و1987. وُلِد في تل أبيب لعائلة هاجرت من العراق، وتجنّد في وحدة النخبة «غولاني»، ومن بعدها في فرقة المظلّيين. شارك في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وكان قائداً لوحدة الغور في عام 1968، التي كانت مهمّتها الرئيسية ملاحقة الفدائيّين والمقاومين الفلسطينيّين. وعيّن في ما بعد قائداً لمنطقة الوسط في الجيش الإسرائيلي، ومن بعدها قائداً للحملات العسكرية ونائباً لقائد الأركان.
عيّنه وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه أرنز قائداً لهيئة الأركان. وفي عهده، قاد انسحاب جيش الاحتلال من لبنان في ثمانينيات القرن الماضي، كما لُقِّب باسم «موشيه ونصف» نظراً لطول قامته.
أسّس ليفي وحدتي «جفعاتي» و«ناحل» في سلاح البرّ الإسرائيلي، وهو صاحب خطّة «القطاع الأمني» التي اتّبعها الجيش الإسرائيلي على مدى سنوات. وقال جنرال الاحتياط في الجيش الإسرائيلي عمرام متسناع إنّ ليفي استطاع أن يعالج الجيش من «صدمة حرب لبنان الأولى عندما كان الجيش ممزّقاً بين نقاشات جماهيرية وعسكرية».