ديختر يلوّح بنكبة أخرى لفلسطينيي 48
رأى وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي آفي ديختر، خلال افتتاح أول فرع لحزب كديما الحاكم في الوسط العربي، أن من يبكي النكبة الفلسطينية عام 1948، التي طردت خلالها العصابات اليهودية الصهيونية ولاحقاً السلطات الإسرائيلية مئات آلاف الفلسطينيين العرب من وطنهم، ستحل به نكبة في نهاية المطاف.
ونقل موقع «يديعوت أحرونوت» عن الرئيس السابق لجهاز
«الشاباك» والوزير الحالي قوله، أثناء افتتاح فرع حزب كديما في مدينة شفاعمرو، إن «من يجلس سنة بعد سنة ويبكي النكبة، عليه ألّا يستغرب أنه حقيقة في نهاية المطاف ستحل به نكبة».
وقالت «يديعوت» إن أقوال ديختر جاءت على أثر رفض قيادة الأقلية العربية أخيراً المشاركة في احتفالات الذكرى السنوية الستين لقيام إسرائيل التي ستجري العام المقبل.
وختم ديختر أن «من يتحدث عن نقل مواطنين عرب إسرائيليين إلى أراضي السلطة الفلسطينية يقول هراءً ويعرف أنه يقول هراءً»، في إشارة إلى تصريحات لوزير التهديدات الاستراتيجية أفيغدور ليبرمان.
(يو بي آي)

واشنطن تبحث مساعدة القاهرة على إقامة عائق ضد الأنفاق

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس أن الولايات المتحدة تدرس مساعدة مصر على إقامة عائق ضد الأنفاق التي يهرّب من خلالها السلاح الى قطاع غزة، عند محور فيلادلفي.
وبحسب المصدر نفسه، سترسل الإدارة الأميركية قريباً الى سيناء مجموعة ضباط هندسة، ومهندسين من وزارة الدفاع لإجراء فحص أولي للموضوع. وأشارت الصحيفة إلى أن «تقريراً وضعه المسؤولان الأميركيان، روف دنين من وزارة الخارجية ومارك كيمت من وزارة الدفاع، تضمّن توصيات بهذا الخصوص في أعقاب زيارة قاما بها قبل بضعة أسابيع الى إسرائيل ومصر لفحص المزاعم الإسرائيلية في شأن الإهمال المصري في معالجة الأنفاق».
وطرح التقرير، بحسب الصحيفة، «حلولاً عديدة لمعالجة المشكلة: أحدها، تزويد مصر بمعدات هندسية متطورة لاكتشاف الأنفاق وهدمها؛ فكرة أخرى هي حفر قناة مائية عميقة على طول المحور؛ إضافة الى إمكان آخر يتمثل بإيجاد عائق عميق تحت الأرض كي لا يكون ممكناً حفره».
(الأخبار)