إسرائيل و«مركوسور» توقعان معاهدة للتبادل التجاري الحروقَّعت السوق المشتركة في أميركا الجنوبية «مركوسور» وإسرائيل أمس معاهدة للتبادل الحر على هامش قمة نصف سنوية للمجموعة الأميركية الجنوبية تعقد في عاصمة الأوروغواي، مونتيفيديو.
ووقّع المعاهدة أمام الصحافيين، وزراء خارجية الأرجنتين خورخي تايانا، والبرازيل سيلسو أموريم، والباراغواي روبن راميريز ليزكانو، والأوروغواي رينالدو غارغانو، ونائب رئيس الوزراء وزير الزراعة والتجارة والعمل الإسرائيلي إلياهو يشائي.
وتنص هذه المعاهدة على خفض الرسوم عن المنتجات، لكنها تشمل مع ذلك قيوداً على بعض البضائع الحساسة.
وتصدِّر «مركوسور» بصورة خاصة اللحوم والمنتجات الزراعية، ولا سيما الصويا، إلى إسرائيل، التي تصدّر إلى دول أميركا الجنوبية منتجات التكنولوجيا العالية والمنتجات الزراعية الكيميائية.
(أ ف ب)

قلق إسرائيلي من تعاون سلاحي البحرية الروسي والسوري

عبَّر قائد أسطول الغواصات في الجيش الإسرائيلي، العقيد «ع»، عن قلقه من الحضور الروسي والتعاون المتوقع بين سلاحي البحرية الروسي والسوري، موضحاً أن الجيش الإسرائيلي يتابع «الواقع الآخذ بالتطور في حوض البحر الأبيض المتوسط».
وأكد مراسل القناة الأولى في التلفزيون الإسرائيلي عامير بار شالوم، بعد لقاء نادر مع قائد الأسطول، أن «أسطول الغواصات سيضطر الى مواجهة التهديد الجديد على النشاط البحري الإسرائيلي في البحر المتوسط، المتمثل بوجود غواصات روسية كجزء من التعاون الروسي ــــــ السوري».
ولفت المراسل أيضاً إلى أن «أهمية الغواصات كعمق استراتيجي لا يمكن تعرضه للضربات، برزت بشكل خاص في الحرب الأخيرة على لبنان، عندما تعرضت الجبهة الداخلية للهجمات، حيث كان على قائمة الأهداف منشآت عسكرية استراتيجية». كما أشار الى أنه «في أي مواجهة مع سوريا أو إيران، سيتعرض الداخل الإسرائيلي لعملية إطلاق صواريخ مكثفة».
(الأخبار)

الصين تؤكد لحواتمة استمرار دعمها للقضية الفلسطينية

جدَّدت مسؤولة صينية، خلال استقبالها في بكين أمس الأمين العام للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة، دعم الصين للقضية الفلسطينية.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن نائبة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اويو نتشماج، قولها إن «الصين ستواصل دعم القضية العادلة لفلسطين والحفاظ على علاقات الصداقة مع الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين وبذل جهود مشتركة لتعزيز الصداقة الصينية ـــــ الفلسطينية وتطوير عملية السلام في الشرق الأوسط».
وكان حواتمه قد وصل إلى بكين يوم السبت الماضي في زيارة تمتد حتى الثاني والعشرين من كانون الأول الجاري، وذلك تلبية لدعوة من جمعية الشعب الصيني للصداقة مع الدول الأجنبية.
(يو بي آي)