كشف الرئيس السابق لقسم «الأمان» في وزارة الصحة الإسرائيلية، عوفر كابلان، أن 60 إسرائيلياً يموتون في إسرائيل كل أسبوع بسبب الأخطاء الطبية. وأوضح كابلان أن هذه النسبة تعادل ضعف النسبة المسجلة في الولايات المتحدة، رادّاً نقص الأمان في المستشفيات الاسرائيلية الى رفض وزارة الصحة تمويل الميزانيات اللازمة لذلك. وبحسب التقديرات الاسرائيلية، فإن 60 اسرائيلياً يموتون أسبوعياً في اسرائيل بسبب حوادث غير عادية لدى تلقيهم العلاج. وبحسب التقديرات نفسها، فإن 8 في المئة من المرضى الذين يمكثون في المستشفيات يتعرضون لحوادث غير عادية أثناء تلقي العلاج وليس بسبب المرض نفسه.
وتشير تقديرات وزارة الصحة الاسرائيلية إلى أنه يموت في إسرائيل 3000 شخص بسبب حوادث غير عادية كهذه. وبحسب كابلان، هناك معطيات لا حصر لها في شأن حوادث غير عادية، من دون أن تعرف وزارة الصحة شيئاً عنها.
كما تشير تقديرات وزارة الصحة الاسرائيلية إلى أن تكاليف المكوث في المستشفى نتيجة أخطاء طبية وحوادث غير عادية تصل إلى 660 مليون شيكل سنوياً (الشيكل يساوي 0.23 دولار). وتكشف هذه التقديرات أن احتمال حصول خطأ طبي أو حادث غير عادي يرتفع عندما يكون المريض فوق جيل 64 عاماً، أو المريض في وحدات العلاج المكثف.
(عرب 48)