الحكومة تقر تعيين أشكنازي رئيساً للأركان
صادقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع في جلستها الأسبوعية أمس على تعيين المدير العام لوزارة الدفاع، الجنرال في الاحتياط غابي أشكنازي رئيساً تاسع عشر لهيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي.
وسيخلف أشكنازي رئيس الأركان المستقيل دان حالوتس، وسيشغل منصبه لمدة أربعة أعوام دفعة واحدة، عوضاً عن ثلاثة مع التمديد لعام إضافي كما جرت عليه العادة في إسرائيل منذ ستينيات القرن الماضي.
وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن وزير الدفاع عامير بيرتس قرر تحديد فترة شغل المنصب سلفاً بأربع أعوام بناء على توصية المستشار القانوني للحكومة، ميناحيم مزوز، الذي طالب بوقف العادة المعمول بها (التعيين لثلاثة أعوام ثم التمديد لعام) لأسباب مهنية. ومصادقة الحكومة هي الخطوة الأخيرة في عملية التعيين، بعدما وافقت اللجنة القضائية للتعيينات الرفيعة على ترشيح أشكنازي.
وأعرب رئيس الوزراء إيهود أولمرت، خلال الجلسة، عن ثقته الكاملة بأشكنازي على قيادة الجيش، واصفاً إياه بأنه «القائد العسكري الذي يتمتع بتاريخ وسجل حافلين للغاية». وأضاف: «لا شك لدي بأن أشكنازي سيقود الجيش الإسرائيلي لمواجهة كل ما يتحتم عليه مواجهته ولتحقيق إنجازات هامة وضرورية لأمن دولة إسرائيل. وبهذه المناسبة فإني أهنئه مسبقاً وحتى قبل مصادقة الحكومة» على التعيين. ويتوقع أن يبدأ أشكنازي مزاولة مهام منصبه بعد عشرة أيام.
(الأخبار)

إسرائيل تأمل من غراسيانو كبح حزب الله

أعربت مصادر عسكرية إسرائيلية عن تفاؤلها بتسلم الجنرال الإيطالي كلاوديو غراسيانو قيادة قوات اليونيفيل، معربة عن أملها في «أن يكون قاسياً في تعاطيه، وأن يكبح تسلح حزب الله في جنوب لبنان».
وعبرت هذه المصادر، لصحيفة «جيروزاليم بوست» أمس، عن «رضاها عن تغيير قيادة اليونيفيل»، مضيفة أن «القوات المسلحة الإيطالية تتمتع بمستوى عال من المهارة في مهمات حفظ السلام».
وقالت الصحيفة إن التقدير السائد في المؤسسة العسكرية الإيطالية يتلخص في أن حزب الله «لن ينجح في شن هجمات على إسرائيل بسبب حجم قوات اليونيفيل التي ارتفع عديدها في الأسبوع الماضي إلى ما يزيد على 12 ألف جندي بعد التحاق 184 جندياً قطرياً بها»، وهو ما أكده للصحيفة «دبلوماسي أجنبي رفيع المستوى» تحدث عن صعوبة عمل حزب الله ضد الدولة العبرية «بسبب انتشار اليونيفيل في كل أرجاء الجنوب اللبناني».
ومع ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي «حذرت خلال الأشهر الأخيرة من إمكان تجدد المواجهات مع حزب الله في الصيف» المقبل.
(الأخبار)