أفادت تقديرات استخبارية إسرائيلية بأن حزب الله قادر على إطلاق نحو 150 صاروخ كاتيوشا يومياً باتجاه إسرائيل لمدة أربعة أشهر في أية مواجهة مستقبلية.ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى قولها إن قوة حزب الله تتنامى بوتيرة مخيفة، مشيرة إلى أنه تمكن من إعادة بناء قدراته بالكامل تقريباً، منذ انتهاء عدوان تموز.
وقالت الصحيفة إن تقارير استخبارية وصلت أخيراً إلى دوائر صناعة القرار الإسرائيلية تفيد بأن سوريا أرسلت إلى حزب الله شحنات من صواريخ «كورنيت» المضادة للدروع، التي استخدمها الحزب في الحرب الأخيرة وأثبتت فاعليتها ضد دبابات الميركافا الإسرائيلية. كما أشارت الصحيفة إلى وجود قلق كبير في إسرائيل من تهريب صواريخ «زلزال» الإيرانية الصنع إلى لبنان عبر سوريا. ونقلت عن مصدر سياسي رفيع المستوى قوله إن حزب الله يمتلك اليوم عشرات، إن لم يكن المئات، من هذا النوع من الصواريخ.
وتتهم إسرائيل روسيا بعدم ممارسة نظام الرقابة الذي وعدت به لمنع تسرب السلاح الروسي الذي تشتريه سوريا إلى حزب الله. وقال مسؤولون إسرائيليون، لـ«يديعوت»، إن الكميات التي تُسَرَّب وتُهَرَّب إلى حزب الله بعد الحرب ليست بالحجم الذي كان قبلها، إلا أنها تشير إلى توجه مثير للقلق.
(الأخبار)