«هآرتس»: شيراك يخفف الضغوط عن إيران خوفاً على جنوده في لبنان
اكدت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس، أن تقارير وصلت الى القدس المحتلة تفيد بأن الرئيس الفرنسي جاك شيراك يؤيد تخفيف الضغط الدولي عن إيران لكبح مشروعها النووي خشية أن يهاجم حزب الله الجنود الفرنسيين العاملين ضمن القوات الدولية في لبنان.
ونقلت الصحيفة عن التقارير نفسها قولها إن شيراك اقترح ارسال مبعوث فرنسي خاص إلى طهران بهدف التوصل الى تفاهمات لحماية الجنود الفرنسيين في لبنان.
وأكد مصدر سياسي إسرائيلي أن اقتراح شيراك يلقى معارضة في باريس من جانب وزارة الخارجية الفرنسية التي لا تزال تتبنى خطاً صارماً ضد استمرار إيران في تطوير برنامجها النووي.
ورأى خبراء إسرائيليون، وفقاً للصحيفة نفسها، أن ربط شيراك بين وجود قوات فرنسية في لبنان وإحباط البرنامج النووي الإيراني يشير الى نواقص في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701. وأشاروا إلى أن إسرائيل «توسلت الفرنسيين» أن يرسلوا جنودهم إلى لبنان وها هي قد تدفع ثمن ذلك عبر إلحاق الضرر بمصالحها الاستراتيجية.
(الأخبار)

«يديعوت»: الوليد بن طلال يبحث بناء فندق في تل أبيب

ذكرت صحيفة «يديعوت احرونوت» أمس، أن الملياردير السعودي الامير الوليد بن طلال، يجري اتصالات مع جهات إسرائيلية تهدف إلى إقامة فندق على شاطئ تل ابيب.
وأوضحت الصحيفة أن الحديث يجري عن مشروع مشترك لعائلة أبو العافية، التي تملك مبنى في شارع هربرت سموئيل على شاطئ تل ابيب. وبحسب المخطط، سيقام فندق مكون من ثمانية طوابق وفيه 150 غرفة.
يذكر أن صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية نقلت العام الماضي عن الأمير الوليد قوله إنه تعامل مع شركة إسرائيلية عبر صفقة تجارية جرت في مدينة نيويورك.
وقال الوليد، في المقابلة التي نشرت في 1 كانون الثاني 2006، إنه باع فندق «كراون بلازا» الشهير في نيويورك لشركة «إيلاد» الإسرائيلية. وأضافت الصحيفة أنه أردف قائلاً أن «العرب والإسرائيليين يجب أن يقيموا علاقات جيدة».
(الأخبار)

إسرائيل تدرس تسليم 4 أسرى أردنيين لعمّان

ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن إسرائيل تدرس إمكان تسليم أربعة سجناء أردنيين، أُدينوا بقتل ضابط إسرائيلي عام 1990، لقضاء بقية محكومياتهم في الأردن.
وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء إيهود أولمرت وعد قبل نحو شهرين الملك الأردني عبد الله الثاني بإعادة النظر في إطلاق الأربعة، وحوَّل القضية إلى وزارة العدل من أجل إجراء دراسة قانونية في شأنها تستند إلى الأعراف الدولية القاضية بإمكان نقل سجناء إلى دولهم لتمضية ما تبقى من فترة محكوميتهم فيها.
(الأخبار)