طلبة “بير زيت” يضربون عن الطعام
كشفت مصادر فلسطينية أمس أن طلبة جامعة بير زيت في الضفة الغربية يضربون عن الطعام لليوم الثالث على التوالي “حتى يتم حل مشكلة الرسوم الجامعية المطلوب دفعها”.
وتهدد مشكلة الرسوم الجامعية ثلاثة آلاف طالب بعدم الالتحاق بمقاعدهم الدراسية في الفصل الدراسي الثاني.
وشهدت الجامعة أول من أمس تطوراً غير مسبوق، إذ اقتحم عدد من الطلبة المضربين مبنى إدارة الجامعة وحطّموا بوابته الرئيسية، واعتصموا فيه قبل أن يتم التوصل أمس إلى اتفاق بوساطة عدد من أعضاء المجلس التشريعي.
(رويترز)

الأمم المتحدة “قلقة” من تدهور معيشة الفلسطينيين

أبدى تقرير للأمم المتحدة أمس “قلقاً” من تدنّي مستوى معيشة الفلسطينيين بسبب تدهور الوضع الاقتصادي، الذي يؤثر أيضاً في “الأمن الغذائي”.
وقال التقرير، الذي وضعته وكالتا “برنامج الأغذية العالمي” و“منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة” (فاو)، إن “ضعف الاقتصاد يقود إلى تدنٍّ كبير في مستوى المعيشة”. وأضاف أن “انتشار البطالة والفقر في الضفة الغربية وفي قطاع غزة، بالإضافة إلى الاختناق الاقتصادي، يطرح تحدياً خطيراً للأمن الغذائي ويجعل عدداً كبيراً من العائلات تعتمد تماماً على المساعدات الخارجية”.
(أ ف ب)

الأمن المصري يبحث عن فلسطيني رابع في سيناء

أعلن مصدر أمني مصري أمس أن الشرطة تبحث عن فلسطيني رابع، بعد اعتقال ثلاثة كانوا يعدون لعملية انتحارية ضد سياح إسرائيليين في جنوب سيناء. وأضاف أن “ثلاثة فلسطينيين أُوقفوا الثلاثاء أقروا لأجهزة الأمن باسم شريك رابع كان مقرراً أن يشارك في تنفيذ العملية”. وتابع أن “الشرطة تبحث عن الشريك الرابع الموجود في الأراضي المصرية”.
واعتقلت أجهزة الأمن المصرية فلسطينياً بحوزته حزام ناسف كان يعد لعملية في منتجع سياحي يتردد عليه عادة سياح إسرائيليون في جنوب سيناء، واثنين من شركائه. وكان الاثنان مكلّفين اقتياده إلى مكان العملية. واعتُقل الأربعاء عشرون فلسطينياً ومصرياً على خلفية الاشتباه في علاقتهم بالموقوفين.
(أ ف ب)