بيريز: ملك السعودية يموّل الإرهاب ويساعده
اتهم الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، ملك السعودية عبد الله بأنه «يحارب الإرهاب ويموّله ويساعده».
ونقلت صحيفة «هآرتس» عن بيريز قوله، لدى افتتاحه «مؤتمر اقتصاد أخضر» في القدس المحتلة، إنه «ليس لدى العالم عدو أكبر من النفط، فأولاً هو يلوّث بالفعل، والأمر الآخر هو أن نفط السعودية وإيران وغيرهما يموّل الإرهاب العالمي والملك السعودي يحارب الإرهاب ويموّله ويساعده أيضاً».
وأضاف بيريز إن «الأمر الثالث هو أن النفط يهدم الديموقراطية لأن من لديه نفطاً ليس بحاجة إلى الديموقراطية، وكلما ارتفع ثمن النفط في روسيا تزايدت شعبية الزعيم، وفنزويلا هي ديكتاتورية فرحة، فالزعيم هوغو تشافيز يخطب ويرقص على التلفزيون».
وتحدث بيريز عن وجوب البحث عن مصدر للطاقة يكون بديلاً للنفط، مشيراً إلى مشاريع لاستخدام الكهرباء والطاقة الشمسية بدلاً من النفط لتحريك السيارات. وقال «أعتقد أننا جميعاً متفقون على أنه من الأفضل لنا أن نكون متعلقين بالشمس على أن نكون متعلقين بالسعودية، فالشمس أبدية وديموقراطية وودية أكثر». وأضاف «انظروا إلى (حال) السعودية عندما تنخفض أسعار النفط من 93 دولاراً إلى 40 ـــــ 50 دولاراً، عندئذ ستكون سعودية أخرى وإيران أخرى وفنزويلا أخرى وربما أيضاً روسيا أخرى».
(يو بي آي)

الكنيست يمنع تدريس «النكبة» لفلسطينيي 48

قرّرت لجنة المعارف التابعة للكنيست أمس رفض خطة وزيرة التربية الإسرائيلية يولي تامير، التي تقترح تدريس الرواية الفلسطينية للنكبة في المدارس العربية في إسرائيل.
وانتقد قرار اللجنة، التي اجتمعت بمبادرة عضو الكنيست جدعون ساعر من حزب الليكود، تامير (حزب العمل). وأضاف أن «لجنة المعارف ترفض عرض روايتين في كتب تدريس أحداث حرب الاستقلال وقيام الدولة، وإظهار قيام دولة إسرائيل على أنه نكبة وفضيحة لا ينبغي القبول بها».
ولوحظ تجند أعضاء الكنيست من أحزاب اليمين بوضوح خلال اجتماع اللجنة وغياب أعضاء الكنيست من حزب العمل ومن الأحزاب العربية، علماً أن مداولات اللجنة نقلتها قناة الكنيست التلفزيونية في بث مباشر.
ورأى عضو الكنيست محمد بركة، الذي حضر اجتماع اللجنة، أن «الجماهير الفلسطينية في البلاد لم تكن على مدار 60 عاماً بحاجة لكتب التعليم التي تصدرها وزارة المعارف الإسرائيلية لتعرف وتنقل رواية نكبة الشعب الفلسطيني». وأضاف بركة «أنا ابن لعائلة تم طردها من أكبر قرى فلسطين، قرية صفورية، ووالدي الذي ولد ونشأ في هذه القرية يسكن في مدينة شفاعمرو التي تبعد عنها 12 كيلومتراً ولا يمكنه السكن في قريته، ونشأت على أنني ابن صفورية المنكوبة لأن هذه الحقيقة التي لا يمكن أياً كان أن يسلبها مني، وحين ولد أولادي الثلاثة كنت أغطسهم بعد ولادتهم في نبع القسطل، نبع صفورية، في رسالة واضحة لهم ولمن بعدهم، من أجيال، أن التاريخ والحقيقة لا يمكن تزييفهما».
(يو بي آي)