رأى الرئيس التركي عبد الله غول أن دمشق وتل أبيب «أهدرتا فرصاً للتفاوض»، مجدِّداً انتقاد الانتهاك الإسرائيلي للأجواء التركية خلال الغارة على سوريا في أيلول الماضي، الذي وصفه بأنه كان «خطأ كبيراً».وقال غول، في مقابلة مع صحيفة «معاريف» الإسرائيلية نشرت مقتطفات منها أمس، «ليس أمراً بسيطاً أن تكتشف أن طائرات مقاتلة تابعة لدولة صديقة تخرق ليلاً مجالك الجوي، لكن جيد أنكم اعتذرتم. ورغم أن الاعتذار جاء متأخّراً فقد جاء في نهاية الأمر، ومن ناحيتنا فإن القضية انتهت ونأمل ألا تتكرر في المستقبل».
وتابع غول «كانت هناك فرص كثيرة تم إهدارها بخصوص إمكان بدء مفاوضات سياسية بينكم وبين سوريا». وأضاف «لا أنوي لوم هذا الطرف أو ذاك، ولا تزال الجهود لاستئناف المفاوضات مستمرة طوال الوقت ويجب مواصلة ذلك وعدم اليأس».
وقال غول، الذي وصفته «معاريف» بأنه «الوسيط السري بين إسرائيل وسوريا»، إنه «بحسب معلوماتي، فإن (الرئيس السوري) بشار الأسد أبدى رغبة حقيقية في السلام معكم».
وعن لقائه المرتقب مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، الذي سيزور أنقرة من 11 إلى 13 الشهر الجاري، قال غول «إنني أعرفه جيداً وتسود علاقات جيدة بيننا، وأنا واثق من أنه سيحظى بزيارة جيدة».
ومن المقرّر أن يزور بيريز والرئيس الفلسطيني محمود عباس أنقرة في الوقت نفسه. وسيلقيان خطابين أمام البرلمان التركي. وسيعقد غول وعباس وبيريز قمة ثلاثية في إطار «منتدى أنقرة» لدفع مشاريع اقتصادية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي)