باراك: حزب الله يمتلك صواريخ أبعد مدى


ذكرت صحيفة «معاريف» أمس أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك قال، خلال كلمة له أمام نشطاء حزب العمل في بئر السبع، إن «حزب الله يمتلك حالياً صواريخ ذات مدى أبعد وثقيلة أكثر من تلك التي كان يمتلكها قبل الحرب».
وأضاف أن «لديهم المزيد من الصواريخ، وهم ينقلونها عبر ممرات الجبال. ولم تؤدِّ قوات اليونيفيل واتفاق وقف إطلاق النار 1701 إلى إيقافهم».
وشدد باراك على «أننا نعلم بوجود تنسيق قوي بين حزب الله وسوريا، ولكن على رغم ذلك فإن الجيش لديه قوة دافعة هائلة في عملية استخلاص العبر والتدريبات».
وشدد باراك على أنه «يجب أن ننتصر في أية حرب، ما من سبيل آخر إلا النجاح»، مذكراً بأن «إسرائيل هي الدولة الأقوى في المنطقة، ولكن يجب أن نعلم كيف نشغل الجيش». وأوضح أن «الجيش مثل الفرقة الموسيقية، فإذا ما طلبت من فرقة بئر السبع أن تؤلِّف سيمفونية في الساعة السابعة وأن تستعدّ لعزفها عند الساعة العاشرة، فإن ذلك لن ينجح، إذ يجب التدرّب والاستعداد وأخذ الأمور على محمل الجد». ووصف العدوان الاسرائيلي الأخير في تموز 2006 بأنه كان «تضييع فرصة».
(الأخبار)

إسرائيل تطوّر «مقلاع داوود» بتمويل أميركي

أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية أمس أن إسرائيل ستطوّر نظاماً جديداً مضاداً للصواريخ بمساعدة مالية من الولايات المتحدة.
وصادق مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء على تمويل النظام الحديث بنحو 155 مليون دولار بعدما عرضه وزير الدفاع إيهود باراك على نظيره الاميركي روبرت غيتس الشهر الماضي خلال زيارته لواشنطن.
وسيكون النظام، الذي أطلق عليه اسم «مقلاع داوود»، قادراً على اعتراض فئات عديدة من الصواريخ المحلية الصنع التي تطلقها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة الى الصواريخ البعيدة المدى المجهزة برؤوس نووية.
(ا ف ب)

أبو الغيط: إسرائيل تحاول الدسّ بين واشنطن والقاهرة

اتّهم وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إسرائيل أمس، بالعمل على إحداث «وقيعة» بين مصر والولايات المتحدة، عن طريق قيادة حملة إعلامية ودبلوماسية لاتهام القاهرة بتسهيل تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة.
وقال أبو الغيط إنّه أبلغ نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني، خلال لقائه بها في لشبونة على هامش الاجتماع الوزاري لـ«عملية برشلونة»، بأنّ «محاولات إسرائيل للدسّ بين مصر والولايات المتحدة، وبالذات بين مصر والكونغرس، لها عواقبها»، مشيراً إلى أنّه يجب أن تحذر تل أبيب «من المضي في هذا الطريق، لأنّ انعكاساته على نظرة مصر إلى إسرائيل ستكون نظرة سلبية».
وأوضح أبو الغيط أنّ مصر «تبذل كل الجهد للسيطرة الكاملة على محاولات التهريب عبر الحدود، وأنّ مصر ناجحة إلى حد كبير للغاية، وبما لا يقارن، بالفشل الإسرائيلي خلال فترة الاحتلال للقطاع».
(يو بي آي)