قال قائد الكليات التابعة للجيش الإسرائيلي اللواء غرشون هكوهين إن الرئيس السابق لأركان الجيش الإسرائيلي دان حالوتس لم يقتنع بقدرات القوات البرية على تحقيق «النتائج المرجوة» خلال حرب لبنان الثانية.ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن هكوهين قوله، خلال اجتماع عقد في مؤسسة تابعة لسلاح المدرعات في اللطرون قرب القدس المحتلة، إن «رئيس الأركان في حرب لبنان الثانية دان حالوتس لم يقتنع بأن القوات البرية قادرة على تزويده بفكرة لتنفيذ عملية عسكرية تحقق النتائج المرجوة».
وتناول هكوهين، خلال اجتماع تمحور حول «الحسم بالمعارك البرية بعد حرب لبنان الثانية»، جهوزية الجيش الإسرائيلي للعقد الثاني من القرن الـ21. وأشار إلى أن إسرائيل تواجه عدداً من الجبهات التي قد تندلع فيها حروب أو مواجهات مسلحة، وإلى أن الواقع يشير إلى «وجود حاجة للقتال في مناطق مكتظة بالسكان مع وجود صعوبة في التعرف على مخربين يندسون في محيط مدني».
وتابع «السؤال: هو هل بالإمكان اليوم تنفيذ (إسرائيل) هجوم على جبهتين في آن واحد، مثلما حصل في حرب الأيام الستة (عام 1967)، فرضاً في الجبهة الوسطى (الضفة الغربية) والجبهة الجنوبية؟» أي في قطاع غزة.
وأجاب هكوهين على تساؤله قائلاً إن «هذا صعب جداً لأن حجم القوات والموارد التي يجب على الجيش الإسرائيلي أن يستثمرها سيكون كبيراً».
(يو بي آي)