نشرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس، صور البارجة الحربية الإسرائيلية «أحي حانيت»، التي استهدفها حزب الله في اليوم الثالث من عدوان تمّوز في العام الماضي، وذلك بعد مرور أكثر من سنة على امتناع الجيش عن نشر صور لها.وقالت الصحيفة إنّ الصور التي حصلت عليها «تُظهر بعض الأضرار الجسيمة التي تعرضت لها البارجة، وخصوصاً في موقع هبوط المروحيات على متنها». وأوضحت أنّه يبدو أيضاً أنّ النيران اشتعلت في البارجة، ما أدّى إلى تفحّم أجزاء منها، بينها موقع القيادة.
وأضافت «يديعوت» أنّ أرضية البارجة تعرضت لإصابة بالغة، أدّت إلى التواء المعدن الثقيل واحتراقه. وكان الثقب الذي أحدثه الصاروخ، وهو من طراز «سي ـــــ 802»، في مكان مبيت الجنود عميقاً، حيث وصل إلى قاع البارجة محدثاً أضراراً شديدة وإصابات في الأرواح. وأشارت إلى أنه رغم الأضرار الشديدة وسقوط 4 قتلى، فإنّ الصور تبيّن أنّه كان من الممكن أن تكون الأضرار والخسائر مضاعفة لو أصاب الصاروخ «مركز البارجة أو أصاب أحد أجهزتها المركزية».
وأشارت الصحيفة إلى أنّ الصور المعروضة قد التقطت بعد 3 أيام من قصف البارجة، التي كانت قبالة بيروت، عندما وصلت إلى القاعدة العسكرية في ميناء أشدود من أجل إصلاح الأضرار التي استغرقت شهوراً طويلة.
(د ب أ)