ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن الولايات المتحدة طلبت أخيراً من إسرائيل وقف تحليق طائراتها الحربية في أجواء لبنان أو على الأقل تقليص هذه الطلعات الجوية.وأوضحت الصحيفة أن هذا الطلب الأميركي جاء خلال زيارة نائب وزيرة الخارجية الأميركية دافيد ولش أخيراً إلى إسرائيل، حيث طلب أن تمتنع الدولة العبرية في الفترة المقبلة عن تنفيذ أعمال قد تؤثر على الوضع الداخلي في لبنان، وذلك حتى انتهاء انتخابات الرئاسة اللبنانية.
ونقلت الصحيفة عن ولش قوله، أثناء لقائه مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن «الانتخابات في لبنان هي شأن لبناني داخلي، وثمة أهمية لعدم تنفيذ عمليات قد تعرقل إجراءها»، مشدداً على «ضرورة وقف الطلعات الجوية الإسرائيلية فوق لبنان أو على الأقل تقليصها».
وبحسب «هآرتس»، فإن ولش أبلغ المسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه «يجب عمل كل شيء من أجل تقوية رئيس حكومة لبنان فؤاد السنيورة».
من جهة ثانية، طلب المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية روب دينين من إسرائيل الحصول على معطيات بشأن عدد القنابل العنقودية التي أطلقتها على لبنان اثناء عدوان تموز، والتي ما تزال أعداد كبيرة منها منتشرة في الجنوب اللبناني من دون أن تنفجر، وتمثّل خطراً على حياة المواطنين اللبنانيين.
(يو بي آي)