ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس أن جندياً إسرائيلياً أطلق رصاصتين باتجاه القوات الإندونيسية العاملة في إطار القوات الدولية في جنوب لبنان. وادّعى الجيش الإسرائيلي، بحسب الصحيفة، أن «النار أطلقت بطريق الخطأ»، وأنه «لحسن الحظ لم تردّ القوات الإندونيسية عليه».وذكرت الصحيفة أن الحادث وقع الأسبوع الماضي، عندما قام جنود الكتيبة 50 من «الناحال» بجولة على طول الحدود الشمالية، بالقرب من كيبوتس «ملخيا». وادّعت الصحيفة أن «أحد الجنود كان يعبث برشاش على متن عربة عسكرية، فانطلقت منه رصاصتان باتجاه القوات الدولية».
وبحسب الصحيفة، فقد «أطلقت الرصاصتان باتجاه يبعد 20 متراً عن القوات الإندونيسية العاملة في الجانب اللبناني من الحدود، بالقرب من كيبوتس منارة وملخيا. وسارع الجنود الإندونيسيون إلى أخذ مواقعهم، إلا أنهم لم يردوا على إطلاق النار».
وأضافت الصحيفة أن «الجنود الإندونيسيين قدموا شكوى في أعقاب الحادث جاء فيها أن الجنود الإسرائيليين حاولوا اغتيال عدد منهم»، مشيرة إلى أن «قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي سارعت إلى التوضيح بأن ما حصل هو خطأ».
في المقابل، تشير التقارير العسكرية الإسرائيلية إلى «وجود حالة من عدم الرضا عن أداء القوات الدولية الإندونيسية». وأفاد عناصر في الجيش الإسرائيلي بأن «القوات الإندونيسية، خلافاً للقوات الإسبانية، تفضّل غض الطرف عن نشاطات حزب الله في المنطقة».
(عرب 48)