كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست»، أمس، أن أول عضو مسلم في الكونغرس كيث أليسون كان في عداد وفد الشيوخ والنواب الديموقراطي الذي زار إسرائيل وغادرها قبل يومين.وقالت الصحيفة إن أليسون، الذي نقلت عنه تشديده على أنه لا يمثل المسلمين فقط في منصبه، «غادر إسرائيل السبت الماضي بعد زيارة استمرت ستة أيام كجزء من وفد الكونغرس الديموقراطي الذي قام بالزيارة بناءً على دعوة من المؤسسة الثقافية الأميركية الإسرائيلية، وهي منظمة مستقلة لا تبغي الربح ومتفرعة من لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية».
وأوضحت الصحيفة أن هذه هي «الزيارة الثانية لأليسون (إلى إسرائيل) منذ انتخابه قبل 9 أشهر فقط».
ونقلت الصحيفة، أمس، عن أليسون تشديده، في مقابلة خاصة، «إني لا أنظر إلى نفسي كزعيم ديني أو أكاديمي ديني. أنا لا أمثل ديناً. أنا لا أمثل المسلمين. أنا أمثل المسلمين واليهود والهندوس والمسيحيين وأولئك الذي لا يتبعون أي ديانة، في منطقتي».
وقال أليسون إنه لا يرى نفسه رمزاً، كما يصفه البعض، للمسلمين الأميركيين وبالتأكيد ليس للعرب الأميركيين، مشيراً إلى أن الصحيفة اليهودية في مينيابوليس تبنت ترشحه.
يشار إلى أن أليسون انتخب عضواً في مجلس النواب الأميركي عن منطقة مينيابوليس ذات الغالبية اليهودية، ليكون أول مسلم في الكونغرس. وكان أليسون قد رفض تأدية القسم على نسخة من الإنجيل، بل استخدم نسخة من القرآن تعود إلى الرئيس الأميركي الراحل طوماس جيفرسون.
(يو بي آي)