قائد لواء المدرّعات النظامي يستقيل
تتواصل تداعيات صدمة ما بعد الفشل الإسرائيلي في لبنان في تموز 2006 على قيادات المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، وكان آخرها إعلان قائد لواء المدرعات النظامي (401) العقيد موتي كيدور نيته الاستقالة من الجيش، بعدما قرر رئيس الأركان غابي أشكينازي عدم ترقيته.
وكان كيدور مرشحاً لتولي قيادة إحدى الفرق العسكرية، وبالتالي ترقيته إلى رتبة عميد، لكن المعارك التي خاضها في لبنان، والتي تلقى بسببها سيلاً من الانتقادات على أدائه خلالها، وتحديداً في معركة وادي السلوقي قبل يومين من انتهاء عدوان تموز، لا تزال تلاحقه وتمنع ترقيته، وسط شعور عام يسود الجيش الإسرائيلي بصعوبة ترفيع ضباط مسؤولين عن الفشل في الحرب.
(الأخبار)

طريق» فتيّة!

وقّع فتيان إسرائيليون وفلسطينيون أمس في فنلندا «خريطة طريق» مشتركة من أجل السلام في الشرق الأوسط، أوصت بإنشاء دولتين منفصلتين وباستئصال الإرهاب.
وستُسلَّم «الخريطة»، إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيسين الإسرائيلي شيمون بيريز والفلسطيني محمود عباس.
وهؤلاء الفتية، هم ستة فلسطينيين وستة إسرائيليين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عاماً، جاؤوا من تل أبيب والقدس المحتلة ورام الله إلى فنلندا، حيث عملوا معاً على مدى أسبوع على وضع وثيقة من خمس نقاط أعلنوا فيها إيمانهم بالسلام عبر إنشاء دولة فلسطينية مستقلة والتعايش السلمي بينها وبين إسرائيل.
(أ ف ب)

أميركية «تعفي» أستاذاً انتقد إسرائيل

قامت جامعة في ولاية شيكاغو الأميركية بـ«إعفاء» أستاذ جامعي من التعليم لسنة كاملة (هي سنته الأخيرة في التعليم) بسبب انتقاده إسرائيل. وحرمت جامعة ديبول الكاثوليكية الأستاذ نورمان فينكلستاين، وهو يهودي، من تولّي منصبه كأستاذ في الفصل الدراسي المقبل، لاتهامه بمعاداة السامية، بسبب انتقاده إسرائيل في كتاباته ومن خلال آرائه الأكاديمية.
واكتشف فينكلستاين، مع بداية العام الدراسي الجديد، أن مكتبه أُخلي وأُلغيت حصصه، لكنه بقي مصرّاً على التعليم. وقال: «سأذهب إلى مكتبي مع بداية الدراسة، وإذا مُنعت من ذلك، سأعلن عصياناً مدنياً، وإذا اعتُقلت سأعلن الصيام عن الطعام، وسأعيد الكَرّة من جديد، وسأستمر حتى النهاية». وألّف فينكلستاين العديد من الكتب الاستفزازية بالنسبة لإسرائيل، مثل «صناعة المحرقة»، الذي يرى فيه أن أخذ التعويضات من ألمانيا بسبب تسخير العمال أثناء الحرب العالمية الثانية «ابتزاز».
(يو بي آي)