الكنيست يدرس سحب مخصّصات عزمي بشارة
حيفا ــ الأخبار

صادق الكنيست الإسرائيلي أمس في القراءة التمهيدية على اقتراح قانون قدّمه عضو الكنيست اليميني، دافيد روتم، من حزب «يسرائيل بيتينا»، تُسحَب بموجبه مخصصات عضو كنيست لمجرد الاشتباه بأنه «تجسس لمصلحة جهة معادية».
وقد انضم إلى الاقتراح، بعد مروره في لجنة الكنيست، أعضاء الكنيست من الحزب وجزء من أعضاء «شاس» ومجلي وهبي من حزب «كديما»، بالإضافة إلى يورام مارتسيانو ومتان فلنائي من حزب «العمل».
وبعدما قدّم اقتراح قانون إلى لجنة الكنيست لسحب مخصصات عضو كنيست أدين في محكمة إسرائيلية، تنبه الأعضاء اليمينيون في الكنيست إلى أن عزمي بشارة لم يمثل أمام محكمة إسرائيلية، فقدموا اقتراح قانون تُسحب بموجبه مخصصات عضو كنيست اشتبه فيه «بالتجسس لمصلحة جهة معادية».

انتخابات «الليكود» في آب

صادقت اللجنة المركزية لحزب «الليكود» أمس على اقتراح رئيسها بنيامين نتنياهو الداعي إلى إجراء الانتخابات الداخلية لرئاسة الحزب في 14 آب المقبل. وعُقدت الجلسة في جو مشحون وسط تبادل للاتهامات بين نتنياهو وسيلفان شالوم، الذي أعلن أول من أمس سحب ترشيحه لرئاسة الحزب احتجاجاً على «خطوات نتنياهو الاستبدادية».
وستتركز المنافسة بعد انسحاب شالوم بين نتنياهو وموشي بيغلين.
(عرب 48)

«الجبهة الداخلية غير مستعدّة للحرب...
ولا حتى في الصيف المقبل»


«إسرائيل غير مستعدة للحرب، في كل ما يتعلق بالدفاع عن الجبهة الداخلية، لا في هذا الصيف ولا في الصيف المقبل». هذه هي خلاصة كلام عدد من المدراء العامين للوزارات في الحكومة الإسرائيلية بمناسبة مرور سنة على نشوب حرب لبنان الثانية.
ولفت هؤلاء المدراء، بحسب وسائل الإعلام العبرية، إلى أنه «لا يوجد ملاجئ، ولا يوجد ما يكفي من الأقنعة، وإذا نشبت حرب شاملة في هذه المرحلة، فإن الجبهة الداخلية غير مستعدة».
وأوضح المدير العام لمكتب رئيس الحكومة، رعنان دي نور، أن «في إسرائيل نقصاً في الملاجئ بقيمة خمس مليارات شيكل، وأن نقصاً كهذا لن يسد فوراً، ولن نكون مستعدين في هذا الصيف ولا في الصيف المقبل لتقديم ملاجئ لكل المواطنين».
أما المدير العام لوزارة الدفاع، بنحاس بوخريس، فقال من جهته إنه توجد مشاكل في تزويد الأقنعة الواقية للسكان، وإنه «لا يوجد حالياً حل يؤمن أقنعة لكل الجمهور في حال الحرب، وإذا حدث أمر الآن، فمن غير الممكن معالجة ملايين الأقنعة خلال ليلة».
(الأخبار)

دنيس روس: إيران النووية ستغيّر العالم الذي نعرفه

قال المبعوث الرئاسي الأميركي الأسبق لعملية السلام في الشرق الأوسط، دنيس رون، إن حصول إيران على قدرات نووية «سيغيّر العالم كما نعرفه الآن». ورأى روس، الذي يشغل حالياً منصب رئيس معهد تخطيط سياسات الشعب اليهودي، خلال مؤتمر عن مستقبل الشعب اليهودي في القدس المحتلة، إن امتلاك إيران للقدرة النووية سيدفع دولاً كالسعودية ومصر ودول أخرى في الشرق الأوسط إلى التزوّد بالسلاح النووي.
(الأخبار)