يبحث جهاز الأمن الإسرائيلي في طلب فلسطيني للسماح لمؤسس الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين وزعيمها، نايف حواتمة، بالدخول إلى الضفة الغربية.وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أمس إن جهاز الأمن سيبلور توصية بهذا الخصوص ليرفعها إلى الحكومة الإسرائيلية في غضون أيام.
وتضاربت ردود الفعل في إسرائيل حيال دخول حواتمة، الذي غادر الضفة قبل نحو 40 عاماً؛ فقد أعرب الوزير جدعون عيزرا عن تأييده السماح لحواتمة بالوصول إلى الضفة الغربية، مشيراً إلى أن ذلك سيساعد على تقوية مكانة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، فيما عارض ذلك الوزير زئيف بويم، قائلاً إن لإسرائيل «حساباً دموياً» مع حواتمة، في إشارة إلى عمليات نفذها مقاومون من الجبهة الديموقراطية ضد أهداف إسرائيلية.
وأعلن نائب وزير الدفاع الإسرائيلي الجنرال المتقاعد متان فيلنائي أمس تأييده مجيء حواتمة. وقال فيلنائي، للإذاعة الإسرائيلية: «رغم ضلوعه (حواتمة) في الإرهاب في الماضي، يمكنه مساعدة محمود عباس والقوى المعتدلة داخل السلطة الفلسطينية».
من جهتها، أكدت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين أن الرئيس الفلسطيني يبذل جهوداً كبيرة من أجل ضمان عودة حواتمة إلى رام الله ليشارك في اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية المقرر عقده يوم الأربعاء المقبل.
وأشار عضو اللجنة المركزية للجبهة، عصام أبو دقة، لوكالة «يونايتد برس انترناشونال»، إلى أن هناك بوادر إيجابية هذه المرة لتأمين العودة بشكل ميسر في غضون الأيام المقبلة.
(يو بي آي، أ ف ب)