تل أبيب: نصر الله في أزمة
رأى مصدر عسكري إسرائيلي رفيع المستوى أمس أن أقوال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في قدرة الحزب على ضرب كل مكان في إسرائيل بواسطة الصواريخ التي بحوزته إنما تعكس «أزمة حزب الله ونصر الله نفسه».
وقال المصدر إن «غطرسة نصر الله التي ظهرت في المقابلة مع الجزيرة هي حرب نفسية، وناجمة عن أسباب تدل على أن حزب الله ونصر الله نفسه أيضاً يواجهان أزمة وعن شكوك لدى نصر الله بخصوص الخطأ الذي ارتكبه العام الماضي وقاده للحرب، وهو الآن يقوم بدعاية لا أكثر».
وتابع المصدر أن «من دفع ثمن الحرب هم قبل كل شيء المواطنون اللبنانيون، لكن على الرغم من ذلك فإن حزب الله يواصل التهديدات لزعزعة الاستقرار في لبنان والشرق الأوسط، وتهديدات نصر الله أمس لا تخدم مصالح لبنان».
وقال المصدر: «نحن آسفون بسبب هذه الأقوال، لكننا نؤكد مجدداً أن نصر الله يقود المواطنين اللبنانيين إلى مكان مجهول، وندعو هؤلاء المواطنين إلى الحذر من هذه التصريحات التي يطلقها حزب الله».
وأضاف المصدر أن «حزب الله يواصل ارتكاب الخطأ الذي ارتكبه قبل الحرب في العام الماضي، فهو ليس الجهة المسيطرة في جنوب لبنان منذ انتهاء الحرب، لكنه يحاول أن يظهر أن لديه سيطرة في هذه المنطقة لعدم إظهار حجم الضربة التي تلقاها».
(يو بي آي)

رامون: قد نبقى في الجولان إلى الأبد

قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي حاييم رامون، أمس، إن إسرائيل قد تبقى الى ما لا نهاية في هضبة الجولان السورية المحتلة.
وأوضح رامون، في تصريحات بثتها الإذاعة الإسرائيلية العامة، «من الممكن أن نبقى الى ما لا نهاية في الجولان... ذلك سيكون مرهوناً بمفاوضات (السلام) مع سوريا». وأضاف «إن الجولان كان خاوياً (في 1967) لم يكن هناك سوريون ولا فلسطينيون ونحن أقمنا فيه من دون المساس بالطابع الديموقراطي لإسرائيل، في إطار كفاحنا من أجل رسم حدودنا».
(ا ف ب)

تمرّد 15 جندياً من لواء غولاني

أخلى 15 جندياً إسرائيلياً من لواء غولاني موقعهم على الحدود مع قطاع غزة احتجاجاً على ظروف خدمتهم التي «لا يمكن احتمالها»، في خطوة حُكم عليهم بسببها بالسجن لمدة 28 يوماً، رغم استجابتهم لمناشدة قادتهم للعودة بعد أن كانوا على بعد مئات الأمتار من القاعدة التي يخدمون فيها.
واشتكى الجنود من عدم وجود مراحيض ثابتة في الموقع، ومن قلة كميات الطعام المقدمة لهم، ومن تعامل الضباط معهم ورفضهم الاستماع إلى مشاكلهم. وينظر ضباط وقيادة الجبهة الجنوبية بـ«خطورة إلى تمرد» الجنود ومغادرتهم للموقع العسكري الحدودي بشكل تظاهري.
وفي السياق، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ضابط القوى البشرية اللواء اليعزر شطيرن قوله: «لا أعتقد أن الحكومة والكنيست يفعلان ما يكفي لمساعدتنا على منع ظاهرة التهرب من (الخدمة) في الجيش».
(الأخبار)