ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنّ القيادة المركزية لـ«الجبهة الوطنية التقدمية»، التي يقودها حزب «البعث» الحاكم، اعتبرت في اجتماع لها أمس أنّ طروحات السلام الإسرائيلية «غير جديّة».وأوضحت الوكالة أنّ القيادة تطرّقت «إلى الضجّة المفتعلة من بعض الأوساط الإسرائيلية بخصوص السلام مع سوريا» ورأت أنّ هناك «تناقضات واضحة في طروحات السلام الإسرائيلية وعدم جديّتها ومحاولتها اختلاق شروط لتحقيق السلام لا علاقة لها بمتطلّبات هذا السلام».
ولم توضح الجبهة ماهيّة «طروحات السلام» ولا كيفية إيصالها الى سوريا، مؤكدة في الوقت عينه «موقف سوريا الثابت من مسألة السلام» مع الدولة العبرية.
وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية قد ذكرت أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت نقل إلى سوريا رسائل عبر وسطاء ألمان وأتراك أعلن فيها استعداده الانسحاب من هضبة الجولان إذا ما وافقت دمشق في المقابل على «التخلّي تدريجاً عن تحالفها مع إيران وحزب الله والتنظيمات الفلسطينية».
من جهة أخرى، استعرضت القيادة المركزية للجبهة «الأوضاع السائدة فى لبنان» وشدّدت على «موقف سوريا الحريص على وحدة لبنان وسلامة أرضه وشعبه وضرورة تحقيق الوفاق الوطني اللبناني»، معرّجةً على «العدوان الإسرائيلي المستمرّ والمتصاعد على شعبنا في فلسطين»، ومشدّدةً على «ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية وتعزيزها».
وفي الشأن العراقي، أكّدت القيادة «ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وإنهاء الاحتلال الذي يتهدّد هذه الوحدة بأفدح الأخطار».
(أ ف ب)