استشهد الفلسطينيّ جهاد المدهون (45 عاماً) وأصيب ثلاثة آخرون برصاص الجيش الإسرائيلي عند معبر بيت حانون (إيريز) في شمال قطاع غزة امس، خلال محاولتهم الانتقال إلى الضفة الغربية.وافاد شهود عيان ان الجيش الاسرائيلي أطلق النار مراراً في اتجاه مئات المواطنين الفلسطينيين. وقال آخرون إن عناصر من «كتائب القسام»، «أطلقوا النار في الهواء مرارا خلال النهار لمنعهم من الفرار». وكانت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي أشارت إلى ان «مجموعة من الفلسطينيين المسلحين القوا قنبلة يدوية وفتحوا النار في اتجاه موقع للجيش الاسرائيلي، فرد الجنود باطلاق النار في اتجاههم».
وفي هذا السياق، كان وزير القضاء الإسرائيلي دانيئيل فريدمان، قد دعا في وقت سابق إلى السماح للساعين إلى الفرار من «إرهاب واحتلال حماس» في قطاع غزة، بالانتقال إلى الضفة الغربية، ورأى أنّه ينبغي على حكومة تلّ أبيب المساهمة بالتخفيف عنهم، شريطة أن لا يكون بينهم أفراد من «حماس» أو أشخاص «يشكلون خطراً أمنياً».
في المقابل أعرب الجيش الإسرائيلي عن دهشته من دعوة فريدمان. واعتبرها «غير واقعية»، مشيراً إلى أنّ من بين الذين يطلبون الانتقال مسلّحون تحصّنوا في كنيست بيت لحم عام 2002.
(الأخبار)