إسرائيل تنفي التفاوض مع السلطة لإطلاق أسرى فلسطينيين
نفى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت أمس أنباء تحدثت عن وجود مفاوضات مع السلطة الفلسطينية بشأن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.
وكانت مصادر فلسطينية قد صرحت لصحيفة «يديعوت أحرونوت» أن السلطة الفلسطينية طلبت من إسرائيل إطلاق سراح أسرى من الضفة الغربية. وبحسب المصادر ذاتها، قُدِّم الطلب لإسرائيل بشكل مباشر في الأيام الأخيرة، وأيضاً بواسطة جهات دولية، من ضمنها الاتحاد الأوروبي.
وذكرت الصحيفة أن إسرائيل تعهدت دراسة الطلب بشكل إيجابي، وأن الفلسطينيين يتوقعون إطلاق سراح عشرات الأسرى، بينهم عدد من كبار قادة «فتح» في الضفة.
(عرب 48)

«جيش الإسلام» يريد «ضمانات» لإطلاق جونستون

نقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أمس عن مصادر مقرّبة من حركة «حماس» قولها إن المفاوضات الرامية إلى إخلاء سبيل مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الصحافي الاسكتلندي ألان جونستون توقفت، لأن الجماعة التي تحتجزه تَعُدُّه ضماناً للحفاظ على سلامتها في مواجهة انتقام «حماس».
وأوضحت الصحيفة أن زعيم جماعة «جيش الإسلام» ممتاز دغمش يرفض إطلاق سراح المراسل، خشية أن تقتله «حماس» هو ومعظم أعضاء جماعته. ونسبت الصحيفة إلى مصدر مقرّب من «حماس» قوله إن دغمش يريد ضمانات من «حماس» بعدم تعرضه هو أو أي من أقاربه للقتل.
(د ب أ)