نصف الأوروبيين ضدّ عدوان تموز
أظهر استطلاع للرأي أجري في خمس دول أوروبية أن نحو 50 في المئة من سكان هذه الدول يرون أن إسرائيل لم تكن تملك الحق بالرد بعملية عسكرية على أسر جندييها من جانب المقاومة في تموز الماضي، في مقابل 32 في المئة رأوا أنها تملك هذا الحق.
كما أفادت نتائج الاستطلاع، الذي أجرته «منظمة مكافحة العنصرية» اليهودية الأميركية في كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا، أن نسبة 51 في المئة من الرأي العام في هذه الدول يرى في حركة «حماس» منظمة إرهابية في مقابل 48 في المئة يرون في حزب الله كذلك.
(الأخبار)

إسرائيل تتخلّى عن جنود لها جربت عليهم لقاحاً للأنتراكس

كشف تحقيق تلفزيوني إسرائيلي أن عشرات الجنود الإسرائيليين من وحدات النخبة أصيبوا خلال الأعوام الأخيرة بأمراض جراء مشاركتهم في تجارب طبية سرية كانت تهدف إلى تطوير المناعة ضد جرثومة «الأنتراكس».
وبحسب التحقيق الذي تبثه القناة الثانية مساء اليوم، فإن التجارب بدأت عام 1999 بمبادرة من وزارة الدفاع الإسرائيلية وشارك فيها 800 جندي، أُبلغوا أنه سيخضعون للتطعيم بنسخة معدلة جينياً وغير مميتة من فيروس الأنتراكس (الجمرة الخبيثة). ونظراً لسرية المشروع، طُلب من الجنود المتطوعين في التجربة عدم التحدث عنها حتى لعائلاتهم. ولاحقاً أصيب الجنود بعوارض مرضية كالأورام الجلدية والالتهابات الرئوية الحادة والصرع والصداع النصفي وغيرها، إلا أن وزارة الدفاع الإسرائيلية تنصلت من تقديم العلاج لبعض هؤلاء الجنود رغم وجود علاقة محتملة بين التجارب والأمراض التي يعانونها.
وعلقت وزارة الدفاع على ما ورد في التحقيق ببيان قالت فيه إن التجارب حصلت على مواكبة طبية آمنة ومشددة للغاية، من دون التطرق لاحتمال مسؤوليتها عن العوارض التي تطورت لدى الجنود المشاركين.
(الأخبار)

«هآرتس»: وليامز خلفاً لدي سوتو

نقلت صحيفة «هآرتس» أمس عن مصادر إسرائيلية قولها إن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ينوي تعيين مستشاره، مايكل وليامز، مبعوثاً خاصاً للمنظمة الدولية في الشرق الأوسط، خلفاً لألفارو دي سوتو.
ووليامز هو بريطاني يعمل منذ أعوام مسؤولاً عن الشرق الأوسط في الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وبحسب المصادر نفسها، فإن وليامز على علاقة بملف مفاوضات التبادل غير المباشرة بين حزب الله وإسرائيل بشأن قضية الجنديين اللذين أسرتهما المقاومة في تموز الماضي.
يذكر أن شاغل هذا المنصب يقيم عادة في القدس المحتلة، وهو مسؤول عن اتصالات الأمم المتحدة بحكومات المنطقة.
(الأخبار)

بيريز ينوي الترشّح للرئاسة

نقلت «يديعوت أحرونوت» عن مقرّبين من نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، أنه بصدد ترشيح نفسه مرة ثانية لمنصب الرئاسة الإسرائيلية.
وكان بيريز قد ترشح لهذا المنصب قبل سبع سنوات، لكنه خسر أمام منافسه الرئيس الحالي موشيه كتساف، الذي تنحّى عن القيام بمهماته الرئاسية أخيراً بسبب اتهامه بارتكاب مخالفات جنسية خطيرة.
(الأخبار)