أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني أمس أن بلاده لا تسعى إلى تدمير إسرائيل، محملاً وسائل الإعلام الغربية مسؤولية ترويج مثل هذه المزاعم.وقال لاريجاني للمشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في البحر الميت غرب الأردن أمس: «دعوني أقل لكم شيئاً بشأن إزالة إسرائيل عن الخريطة: إنها نتاج وسائل الإعلام الغربية». وأضاف ان «رئيسنا لم يتحدث قطّ عن هذه المسألة».
وتأتي تصريحات لاريجاني رداً على دعوة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لإيران بالتخلي عن مقولة «إزالة إسرائيل عن الخريطة».
وتكرر مضمون الموقف الذي قاله لاريجاني على لسان أخيه، محمد، الذي كان لافتاً اختياره صحيفة «جيروزالم بوست» الإسرائيلية وسيلة للتعبير عنه. وقالت الصحيفة إن لاريجاني الأخ، العضو في البرلمان الإيراني، ومدير معهد دراسات الفيزياء والرياضيات النظرية في طهران، تحدث إلى أحد صحافييها على هامش المنتدى الاقتصادي الذي يشارك فيه ضمن الوفد الذي يرأسه أخوه. ونقلت الصحيفة عن محمد لاريجاني قوله إن على إسرائيل «ألا تخشى شيئاً» من البرنامج النووي الإيراني، لكن «عليها أن تخشى أكثر من سياساتها السيئة». وأضاف أن تصريحات الرئيس الإيراني عن إسرائيل أسيء فهمها، مشيراً إلى أن نجاد تحدث عن «إزالة سياسات إسرائيل» ضد الفلسطينيين وليس إزالة الدولة اليهودية.
ورداً على سؤال عما إذا كان بإمكانه توقع يوم تعترف فيه إيران بإسرائيل أجاب لاريجاني: «هذا سؤال سابق لأوانه». وأضاف: «نحن لن نقرر للفلسطينيين». وقال إن إسرائيل تحرم الفلسطينيين حقوقهم، وهي «تمثل أسوأ نظام حكم»، وتمت مقارنته بنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.
(يو بي آي، أ ف ب)