بيريز يرشّح نفسه رسمياً للرئاسة
أعلن شمعون بيريز رسمياً أمس ترشيح نفسه لمنصب رئاسة الدولة في إسرائيل، متحدياً بذلك سمعته كخاسر أبدي في جميع الانتخابات التي خاضها في حياته السياسية الطويلة. وقال بيريز، الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس الوزراء، خلال جلسة لكتلة حزب كديما في الكنيست، «قررت الاستجابة لطلب العديد من الإسرائيليين، من بينهم رئيس الوزراء ونواب ومواطنون عاديون، وتقديم ما قد يمثّل إسهامي الأخير في خدمة هذا البلد». ومن المقرر أن ينتخب الكنيست رئيساً جديداً في 13 حزيران.
(الأخبار)

سعدات: التلاحم لمواجهة الإسرائيلي

أجّلت المحكمة العسكرية الإسرائيلية، أمس، محاكمة الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات حتى التاسع والعشرين من تموز المقبل، بعدما فشلت في الحصول على شهادات ضده.
وقالت زوجة سعدات، للصحافيين بعد انتهاء الجلسة، «إن قاضي محكمة عوفر العسكرية أجّل المحاكمة، بعدما فشل في الحصول على شهادة من نائب الأمين العام للجبهة الشعبية المعتقل عبد الرحيم ملوح، الذي أحضر إلى المحاكمة من سجن هداريم، من أجل الشهادة ضد سعدات».
وتتهم إسرائيل سعدات بالمسؤولية عن اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي السابق رحبعام زئيفي الذي قتل مطلع عام 2001 في أحد فنادق القدس المحتلة. وتدّعي النيابة العسكرية الإسرائيلية أن لديها 36 شاهداً ستقوم بإحضارهم إلى محاكمة سعدات في كل مرة من أجل الإدلاء باعترافات وشهادات ضده.
وقد عبّر سعدات «عن سخريته من هذا الأسلوب وعن عدم اعترافه بهذه المحاكمة، رافضاً الوقوف أو حتى ذكر اسمه أمام القاضي».
ودعا سعدات، من جهة أخرى، خلال المحاكمة، «شرائح الشعب الفلسطيني كافّة إلى التوحد والتلاحم في وجه التصعيد الإسرائيلي الأخير، وخاصة في الذكرى التاسعة والخمسين لنكبة فلسطين والذكرى الأربعين لاحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة».
ودعا سعدات (54 عاماً) إلى نبذ الخلافات الداخلية من خلال التمسك بوثيقة الأسرى كمرجعية لحل كل الإشكالات واتّباع أسلوب الحوار.
(يو بي آي)

جهاز لتصفية المقاومين... عن بُعد

يعتزم الجيش الإسرائيلي نصب أجهزة على طول الحدود مع قطاع غزة تمكّنه من تصفية المشتبه في أنهم من المقاومين من خلال التحكم عن بعد. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش ستنصب قريباً الجهاز المسمى «ترى ــــــ أطلق» والذي يسمح بمراقبة ما يجري في المناطق المحاذية للحدود وبتشخيص الحالات التي يكون الأفراد المرصودون من المشتبه في أنهم من «المخربين».
وفي مثل هذه الحالة، يعمل الجهاز على توجيه مدافعه الرشاشة نحو المكان المحدد، وعلى إطلاق النار من دون الحاجة إلى إرسال قوات ميدانية إليه. وقالت مصادر أمنية إسرائيلية إن الجهاز الذي طورته شركة «رفائيل» الإسرائيلية للصناعات الحربية، سيحسن من قدرات الجيش على تشخيص «المخربين» وعلى اعتراض محاولاتهم تسللهم إلى الجانب الإسرائيلي من الحدود.
(الأخبار)