زئيف بويم: يمكن أن نعيد الجولان
قال وزير الاستيعاب الإسرائيلي زئيف بويم إن “إسرائيل يمكن أن تعيد مرتفعات الجولان إلى سوريا في إطار اتفاقية سلام، ولكن يتعين على الرئيس بشار الأسد أن يبدي استعداده للسلام بالأفعال، لا الأقوال”.
وأضاف بويم، للإذاعة الإسرائيلية، “إن حقيقة أنه (الأسد) يحمل غصن الزيتون لا يحوّله إلى شخص راغب فعلاً في السلام”، موضحاً أن إسرائيل ترغب من الرئيس السوري “أن يفعل شيئاً حتى ولو كان ضئيلاً لإظهار نياته الحقيقية”. وتابع “نعرف أن الثمن في النهاية سيكون انسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان”.
(د ب أ)

البحث عن مقر «طوارئ» للكنيست

يجري العمل في الكنيست في الآونة الأخيرة على بلورة خطة لدراسة إمكان إعداد مبان بديلة لاستخدامها كمقر للهيئة التشريعية (الكنيست)، في حال تعرض المبنى الحالي لـ«هجوم إرهابي»، أو في حال تعرض المبنى لحوادث أخرى مثل حريق أو ما شابه. وقال المدير العام للكنيست، آفي بلشنيكوف، إنه يجري العمل على إيجاد أماكن بديلة في القدس المحتلة وفي تل أبيب، لاستخدامها كبدائل للمبنى الحالي في حال تعذر استخدامه. وأضاف انه تم تشكيل طاقم خاص لهذه المهمة يتألف من عناصر برلمانية وأمنية.
وعلم أنه من بين البدائل التي تجرى دراستها «مسرح القدس» و«مركز بيغين» و«مركز هيريديم» في تل أبيب، و«بيت سلاح الجو» في هرتسليا.
(عرب 48)