وصف قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي اللواء يائير نافيه القيادة السياسية في إسرائيل بأنها «قيادة ضعيفة»، ووجه انتقادات شديدة للحكومة الإسرائيلية، التي نفّذت خطة فك الارتباط في قطاع غزة في صيف عام 2005. وقال نافيه، في مقابلة مع إذاعة «كول حي» (صوت حي) التي تبث لجمهور اليهود المتدينين في إسرائيل، إن عام 2007 «ليس سهلاً» وإن أزمة القيادة تعانيها دول أخرى في العالم وخصوصاً في الشرق الأوسط والولايات المتحدة. وأضاف أن «كل القيادة من حولنا ضعيفة في بلادها. هذا ليس مرضاً عندنا فقط، بل في الولايات المتحدة أيضاً. ويضع هذا الأمر أمامنا تحديات كبيرة في مجال القيادة».
يشار إلى أن نافيه سيتقاعد من الجيش الصيف المقبل بعد 32 عاماً من الخدمة فيه.
وكان قد أشرف صيف عام 2005 على تنفيذ خطة فك الارتباط والانسحاب من قطاع غزة حيث كان قائد الجبهة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي.
واتهم نافيه وسائل الإعلام الإسرائيلية بشن حملة على رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق دان حالوتس على خلفية بيعه أسهم بورصة في حسابه الشخصي في اليوم الأول لحرب لبنان الثانية. وتابع أن المفتش العام للشرطة موشيه كرادي، الذي استقال أخيراً على أثر تقرير لجنة تحقيق حول فساد في الشرطة «قد استقال مبكراً للغاية لأن الإعلام لم يوفر له إمكانية أخرى، فالمهم أن يكون هناك شيء تتم يُكتب في الصباح».
(يو بي آي)