«معاريف»: إيران تستميل «الشعبية» بالأموال
قالت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أمس إن إيران بدأت بدفع عشرات آلاف الدولارات شهرياً للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في إطار سعيها إلى استقطابها نحو دائرة تأثيرها.
وذكرت الصحيفة أن قيادياً في الجبهة شدد، خلال اجتماع عقد في غزة قبل أيام لبحث موقف منظمته من الصراع الدائر بين «فتح» و«حماس»، على ضرورة الحفاظ على الحياد بسبب ارتباطها المالي بإيران. وبحسب الصحيفة، فإن جميل المجدلاوي قال خلال الاجتماع إن التمويل الإيراني للجبهة قد ارتفع في الأشهر الأخيرة من 80 ألف دولار إلى 180 ألفاً في الشهر.
وقالت «معاريف» إن هذه الأموال تنقل إلى الجبهة عبر أمين سر حركة «فتح»، فاروق القدومي، المقيم في دمشق، والذي يعدّ من أشد معارضي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
(الأخبار)

«الشاباك»: 14% من الانتحاريين حملوا هويات إسرائيلية

أظهرت معطيات لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، «الشاباك»، أن 38 من أصل 272 استشهادياً فلسطينياً نفّذوا عمليات داخل إسرائيل كانوا من حمَلة الهوية الإسرائيلية التي حصلوا عليها في أعقاب إجراءات لمّ الشمل لتزوّجهم أو أحد والديهم من فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 48.
وقدم الشاباك هذه المعطيات إلى لجنة الداخلية التابعة للكنيست على خلفية النقاش الذي أجرته حول تمديد سريان مفعول التعديلات التي أدخلت إلى قانون المواطنة، والتي تمنع، تحت ذرائع أمنية، توحيد العائلات الفلسطينية بين شطري الخط الأخضر إلا ضمن شروط مشددة. وتنتهي فترة سريان هذه التعديلات، التي سبق ومددت مرتين قبل الآن، في السادس عشر من الجاري.
(الأخبار)

«فتح» تتقرب من «حماس»... إيديولوجياً!

أظهر بحث أكاديمي إسرائيلي أن الفجوات الإيديولوجية بين حركتي «فتح» و«حماس» في مقاربة الصراع العربي الإسرائيلي آخذة بالتقلص لمصلحة الأخيرة.
وبيّن البحث، الذي أجرته كلية تاريخ الشرق الأوسط في جامعة حيفا، أن هناك تزايداً في تبني الخطاب الديني الإسلامي من أجنحة داخل «فتح» على حساب المفاهيم الوطنية والقومية. وتمحور البحث حول أربعة أجنحة رئيسية داخل حركة «فتح»، تنشط ثلاثة منها في قطاع غزة والرابع شمالي الضفة الغربية.
(الأخبار)

ارتفاع عدد مستوطني الضفة

ارتفع عدد سكان مستوطنات الضفة الغربية بنسبة 5.8 في المئة في عام 2006 بحسب أرقام نشرتها أمس وزارة الداخلية الإسرائيلية.
وبيّنت الأرقام أن عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية أصبح في كانون الثاني الجاري 268163 شخصاً في مقابل 253371 في الشهر نفسه من العام الماضي.
وبحسب الأرقام الرسمية نفسها، هناك 105 مستوطنات عشوائية في الضفة الغربية أقيمت 24 منها منذ آذار 2001.
ورحب مجلس المستوطنات اليهودية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) بهذه الأرقام. وقال المجلس، في بيان، إن «هذا يدل على أن خطة الانسحاب من غزة لم تنل من عزيمة هؤلاء السكان».
(ا ف ب)