تنشر «الأخبار» نص وثيقة التفاهم غير الرسمي التي توصل إليها، وفقاً لصحيفة «هآرتس»، رجل أعمال أميركي من أصل سوري مع شخصيات إسرائيلية لا تحمل أي صفة رسمية.المقدمة
هدف هذه المبادرة هو إقامة علاقات طبيعية وهادئة بين حكومتي إسرائيل وسوريا، وبين الشعبين، والتوقيع على اتفاق سلام يشهد على هذه العلاقات. الاتفاق سيحل القضايا الرئيسية الأربع الموجودة في أساس المحادثات: الأمن، المياه، التطبيع والحدود. لن يكون اتفاق على أحد هذه المواضيع حتى تُحل كل المواضيع.
1ــ السيادة
تعترف إسرائيل بسيادة سوريا على هضبة الجولان استناداً إلى خط الرابع من حزيران. ويتم تحديد الحدود المتفق عليها بين الطرفين (وتضمنها الولايات المتحدة والأمم المتحدة).
2ــ اتفاق إطار، التطبيق وإنهاء حالة الحرب
«اتفاق المبادئ»، يعنى بمشاكل الأمن (بما في ذلك الإنذار المبكر)، المياه، التطبيع والحدود. المفاوضات لتحقيق هذا الاتفاق تبدأ في أقرب وقت ممكن.
أ: حالة الحرب بين الطرفين تتوقف مع التوقيع على اتفاق المبادئ. الأعمال العدائية تتوقف من الجانبين.
ب: ممارسة السيادة السورية في هضبة الجولان، إقامة علاقات دبلوماسية طبيعية، وتطبيق الشروط المتعلقة بالمياه والأمن يبدأ في أقرب وقت ممكن بعد التوقيع على اتفاق الإطار، وفي وقت لا يتأخر عن توقيع اتفاق السلام.
ج: انسحاب إسرائيل إلى حدود متفق عليها يتم على مدى فترة زمنية تتحدد بالتوافق بعد التوقيع على اتفاق الإطار.
3ــ اتفاق السلام
تطبيق مُرضٍ للشروط والتعهدات في اتفاق الإطار يؤدي إلى التوقيع على اتفاق السلام بين الطرفين.
4ــ الأمن
أ: مناطق مجرّدة من السلاح تقام في أراضي هضبة الجولان التي تخليها القوات الإسرائيلية.
ب: قوات الجيش، السلاح، منظومات السلاح والبنى التحتية العسكرية لا تُدخل إلى المناطق المجردة. ولا يسمح الا بوجود محدود لشرطة مدنية في هذه المناطق.
ج: الطرفان يتفقان على عدم التحليق الجوي فوق المناطق المجردة من السلاح من دون ترتيب خاص.
د: تقام منظومة إنذار مبكر تتضمن محطة برية في جبل الشيخ تشغلها الولايات المتحدة.
هـ: يقام جهاز مراقبة، متابعة وتأكد للإشراف على الاتفاقات الأمنية.
و: يقام اتصال مباشر بين الطرفين من أجل تقليص الاحتكاك على طول الحدود الدولية والمساعدة في منع الأخطاء وسوء الفهم بين الطرفين.
ز: تُقام مناطق ذات وجود عسكري مخفوض في إسرائيل، غربي الحدود الدولية مع سوريا، وفي سوريا، شرقي هضبة الجولان. والنسبة بين عمق هذه المناطق تكون 1:4 لمصلحة إسرائيل.
ح: يتعاون الجانبان على مكافحة الإرهاب المحلي والدولي بكل أنواعه.
ط: يعمل الجانبان معاً من أجل شرق أوسط مستقر وآمن، بما في ذلك حل المشاكل الإقليمية المتعلقة بالفلسطينيين، اللبنانيين وإيران.
5 ــ المياه
أ: تسيطر إسرائيل على الاستخدام والنظام المائيَّيْن في نهر الأردن الجبلي وبحيرة طبريا.
ب: لا توقف سوريا أو تعرقل التدفق الطبيعي للمياه كماً ونوعاً في نهر الأردن الجبلي وفي مصادره وفي بحيرة طبريا.
ج: الاستخدام السوري لمياه نهر الأردن الجبلي، ومصادره وبحيرة طبريا لأغراض السكن والصيد، معترف به ومضمون.
6ــ المتنزه
أ: لضمان مخزون المياه في حوض نهر الأردن، تُخصص الأرض السورية شرقي الحدود المتفق عليها لتكون متنزهاً مفتوحاً للجميع تديره سوريا. يقام المتنزه في هضبة الجولان بعد استكمال الانسحاب الإسرائيلي وتطبيق السيادة السورية، حسب اتفاق السلام. ويمتد المتنزه من الحدود المتفق عليها باتجاه الشرق وصولاً إلى خط يتقرر بالاتفاق المتبادل.
ب: المتنزه يكون مفتوحاً أمام السياحة، ويحفظ الأمن فيه طاقم سوري. لا يوجد فيه سكان دائمون، باستثناء فريق الحراسة وفرض القانون. لا تُطلب تأشيرة دخول إلى المتنزه (من الأراضي الإسرائيلية). السوريون يصدرون في المكان إذن دخول مقابل رسوم. الزوار المعنيون بالدخول إلى الأرض السورية شرقي المتنزه سيطالبون بالتزود بتأشيرة. الدخول الى المتنزه يسري مفعوله ليوم واحد، على مدى ساعات النهار.
(الأخبار)