أولمرت يؤخر تعيين رئيس الأركان بانتظار استقالة بيرتس من وزارة الدفاع
ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس ينوي التوصية بترشيح اللواء في الاحتياط غابي اشكنازي لرئاسة الأركان، على أن يُعلم رئيس الحكومة إيهود اولمرت بموقفه هذا يوم الأحد المقبل.
في هذا الوقت، قدَّرت مصادر في حزب كديما، بعد إجرائها محادثات مع أولمرت، أنه يدير عملية اختيار رئيس أركان للجيش بشكل بطيء ويمكن أن يستمر لأسابيع. ويعود ذلك، بحسب المصادر نفسها، لتقديره أن بيرتس لن يبقى في منصبه هذه المدة، وأن وزير دفاع جديداً سيُشارك في هذا الاختيار.
في المقابل، ذكرت صحيفة «معاريف» أنهم في حزب العمل ينتظرون اللحظة التي يقرر فيها بيرتس ترك حقيبة الدفاع، فيما اعترف مقربون منه إمكان أن يتنازل عن الحقيبة قبل الانتخابات التمهيدية، ولكنهم رجحوا ألا يحصل ذلك قبل أن تنهي لجنة فينوغراد عملها لأنه سيفسر بأنه اعتراف بالفشل وهو «لا يعتبر أنه فشل».
(الأخبار)

تجميد البناء في مستوطنة في غور الأردن

عدل وزير الدفاع الإسرائيلي الإسرائيلي، عامير بيرتس، عن قراره الذي صادق فيه الشهر الماضي على إقامة مئة وحدة سكنية في مستوطنة «مشخيوت» المقامة مكان بؤرة استيطانية مهجورة، شمالي غرب غور الأردن.
وقال متحدث باسم الوزارة إن «الوزير أمر خلال الفترة الأخيرة بتجميد بناء مستوطنة مشخيوت تمهيداً لإجراء دراسة معمقة لهذه المسألة». وعزت مصادر اسرائيلية أسباب تعديل موقف بيرتس إلى «تعرضه للنقد الشديد من جهات في المجتمع الدولي ومن داخل حزب العمل».
(الأخبار)