قررت شركة الكهرباء الإسرائيلية البدء في إنتاج كهرباء «كوشير»، أي تتوافق مع الشريعة اليهودية. وقالت صحيفة «هآرتس» إنه في محاولة لإرضاء اليهود المتزمتين (الحاريديم) تعتزم الشركة إنفاق 10 ملايين دولار لمكننة عمليات الإنتاج وتعيين عمال من الأغيار (غير اليهود) لإنتاج الكهرباء يوم السبت، وهو يوم العطلة بحسب الشريعة اليهودية التي تحرم فيه إيقاد النار وأي شكل من أشكال الإشعال، فضلاً عن مزاولة العمل.
وذكرت الصحيفة أن القرار يأتي بعد سلسلة من الاجتماعات بين وزير البنية التحتية الإسرائيلي والوزير المسؤول عن الخدمات الدينية والرئيس التنفيذي لشركة كهرباء إسرائيل. وقالت الصحيفة إن كثيرين من اليهود المتشددين، البالغ عددهم حوالى 500 ألف من إجمالي سبعة ملايين هو تعداد إسرائيل، يرفضون التعامل مع الشركة الحكومية بسبب عملها يوم السبت وهو أمر يخالف الشريعة اليهودية ويستبدلونها بمولدات خاصة للحصول على الكهرباء.
لكن مسؤولين يقولون إن المولدات وموصلاتها المصنوعة منزلياً بالشبكة الوطنية غير قانونية وتثير مشكلات متعلقة بالسلامة. وقالت شركة كهرباء إسرائيل إنها، كي تحل هذه المشكلة، ستجعل عملية توليد الكهرباء ترتكز على أكبر عدد ممكن من العمليات الممكنة، وإن 150 عاملاً غير يهودي سيُعيَّنون للقيام بالعمليات الباقية التي تتطلب تدخلاً بشرياً.
وقالت وزارة البنية التحتية إن التكلفة الزائدة قد تغطى من خلال الزيادة في العائدات الناتجة من عودة المتشددين للتعامل مع شركة كهرباء إسرائيل بدلاً من الاعتماد على مولداتهم الكهربائية الخاصة.
(رويترز)