إسرائيل تخشى هجوماً لحزب الله
ذكرت صحيفة «معاريف» أمس أن تقدير الوضع داخل الجيش بالنسبة إلى الحدود مع لبنان ينطوي على إمكان أن يعاود حزب الله مهاجمة المواقع العسكرية الإسرائيلية. وحسبما أوردته الصحيفة، فإن مصادر عسكرية في فرقة الجليل وقيادة المنطقة الشمالية تعتقد بأنه لا تزال لدى حزب الله القدرة على إطلاق النار باتجاه إسرائيل، رغم مرور أقل من ثلاثة أشهر على دخول وقف النار حيز التنفيذ على الحدود.
وأشارت «معاريف» إلى أن هذا الموضوع أثير يوم الخميس الماضي في تقدير الوضع الأسبوعي الذي أجراه رئيس الأركان دان حالوتس في مكتبه. ونقلت الصحيفة عن ضابط رفيع المستوى في قيادة المنطقة الشمالية قوله إن «حزب الله لا يحتاج إلى ذريعة من أجل إطلاق النار باتجاه مواقع الجيش». أضاف «إننا نأخذ بالحسبان احتمال استئناف إطلاق النار باتجاه المواقع ونحن نستعد لذلك. القوات الموجودة داخل المواقع تلقت تعليمات بشأن كيفية العمل في حال استئناف إطلاق النار».
(الأخبار)

... وآخر يستهدف المياه

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية ستبحث في جلستها الأسبوعية غداً استعدادات لإمكان وقوع عمليات تستهدف البنية التحتية للمياه، من ضمنها احتمال تسميم مصادر المياه بمواد تقليدية وغير تقليدية، وتفجير أنابيب لعرقلة التزود بالمياه، وذلك على خلفية ما سمتها «إنذارات من عمليات استراتيجية».
وأشارت صحيفة «معاريف» إلى توافر معلومات استخبارية كثيرة لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية عن نية منظمات متطرفة، «محلية وعالمية» تنفيذ «عملية إرهابية» على أن تأخذ شكل تسميم مصادر المياه في إسرائيل.
وتوقعت الصحيفة أن تصادق الحكومة على تأليف «دائرة قطرية لأمن المياه»، تتألف من عدد من الوزارات والأجهزة الأمنية، مهمتها حماية مياه الشفة، وذلك بموجب اقتراح وزير البنى التحتية، بنيامين بن إليعزر.
يذكر أن صاروخ كاتيوشا أطلقته المقاومة سقط في حوض المياه المركزي في إسرائيل خلال العدوان على لبنان، ما استدعى في حينه رفع حالة التأهب خشية تسمّم المياه.
(الأخبار)

المقاومة تطلب ثمن معلومات عن الأسيرين!

نقلت صحيفة «هآرتس» أمس عن المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة، أمير جونز باري، قوله إن حزب الله يطلب مقابلاً لمعلومات حول وضع الجنديين الإسرائيليين اللذين يحتجزهما. وبحسب «هآرتس»، قال المندوب البريطاني «إنهم (حزب الله) يطلبون ثمناً مقابل مؤشر على الحياة (الجنود)». وأضاف إنه لا يملك تفاصيل أخرى عن مطالب حزب الله.
(الأخبار)

حزب الله صادر قاذفة صواريخ إسرائيلية

ذكر التلفزيون الإسرائيلي العام أمس أن حزب الله صادر خلال العدوان الأخير على لبنان صاروخاً وقاذفته الإسرائيلية التصميم.
وقال التلفزيون إن وحدة من الجيش خلّفت وراءها في جنوب لبنان صاروخاً مضاداً للدبابات وقاذفته من طراز “جيل” المعروفة أيضاً باسم “سبايك”. وأضاف إن هذا السلاح أرسل إلى إيران.
ويخشى الجيش الإسرائيلي أن ينجح الخبراء الإيرانيون في تصنيع نسخة من هذا السلاح أو التوصّل إلى صنع وسيلة لتعطيله، بحسب المصدر نفسه.
(أ ف ب)