شعبية أولمرت تواصل تراجعها
كشف استطلاع للرأي أجري في إسرائيل لصالح صحيفة «هآرتس» التي نشرت نتائجه امس، أن شعبية رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت في تراجع مستمر وأن غالبية الاسرائيليين غير راضية عن أدائه وعن أداء وزير الدفاع عمير بيرتس. وسجلت نتائج الاستطلاع أن 20 في المئة فقط من الاسرائيليين راضية عن أداء أولمرت، فيما سجلت شعبية بيرتس انخفاضاً أكبر، إذ قال 82 في المئة من المستطلعين إنهم ليسوا راضين عن الطريقة التي يدير بها الأمور.
ولم تعط نتائج الاستطلاع نتيجة حاسمة لدى الجمهور الاسرائيلي لجهة انضمام رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» المتطرف أفيغدور ليبرمان إلى الحكومة، ذلك أن 39 في المئة يرون أن تركيبتها أفضل مع ليبرمان، فيما رأى 35 في المئة العكس. وحول السؤال الذي يفحص توجهات الناخب الاسرائيلي في حال إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، وبالتالي فحص قوة الاحزاب الاسرائيلية المختلفة، أظهر الاستطلاع ان اليمين الاسرائيلي سيفوز بـ70 مقعداً في الكنيست من أصل 120، فيما سيفوز حزب كديما الذي يترأسه رئيس الحكومة بـ17 مقعداً، اي بتراجع 8 مقاعد عن مقاعده الحالية.
وبدت الخريطة السياسية في الكنيست بناءً على الاستطلاع في حال إجراء انتخابات اليوم على الشكل الآتي: سيهبط حزب كديما من 26 مقعداً الى 17، وحزب العمل من 19 الى 14، وحزب المتقاعدين من 7 مقاعد الى 2، بينما سيزيد حزب الليكود قوته من 12 مقعداً الى 28، وحزب إسرائيل بيتنا من 11 مقعداً الى 15، بينما ستحافظ الاحزاب الاخرى، نسبياً، على قوتها.
(الأخبار)