قال ضابط رفيع المستوى في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أمس، إن الجيش السوري يستعد لمواجهة احتمال تنفيذ إسرائيل هجوم على سوريا. وأكد الضابط، في عرض أمني قدمه أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أمس، أن «سوريا أعدّت في الأسابيع الأخيرة رزمة رد في مواجهة إسرائيل»، موضحاً أنها «لا تخطط لتنفيذ هجوم على إسرائيل في السنة المقبلة، لكن إذا قررت إسرائيل تنفيذ عملية عسكرية في أراضيها فإن سوريا سترد بصواريخ بعيدة المدى». وأشار الضابط إلى أنه «في ظل غياب عملية سياسية فإن سورية تعد جيشها للحرب».
وتطرق ضابط الاستخبارات العسكرية إلى الوضع في قطاع غزة، فقال إن حركة «حماس» ستكون مستعدة للموافقة على تهدئة إذا جرى تأليف حكومة وحدة وطنية فلسطينية. لكنه أضاف أنه ليس مؤكداً أن توافق جميع الفصائل الفلسطينية على تهدئة، وأن وقف إطلاق النار لن يخدم دولة إسرائيل بالكامل.
ورأى الضابط الإسرائيلي أن وقف إطلاق النار لن يوقف تسلح «حماس» في غزة، وفي المقابل فإنه سيقيد إسرائيل في تنفيذ عمليات عسكرية في القطاع.
واعترف الضابط بأن العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي في القطاع لم تنجح في المس بعملية تسلح «حماس»، وأن عمليات تهريب الأسلحة إلى القطاع تتواصل من دون انقطاع.
(يو بي آي)