بيريز: إيران ستنقل سلاحاً نووياً لحزب الله


حذّر نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز أمس، من امتلاك حزب الله سلاحاً نووياً إذا تمكّنت ايران من صناعته. وقال لمنسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا «احتفاظ ايران بسلاح نووي سيؤدي بالضرورة الى وصوله لمنظمات إرهابية منها حزب الله».
(الأخبار)

أسلحة ذكية لتدمير الأنفاق في فيلادلفي

صادق رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي دان حالوتس على استخدام طائرات سلاح الجو لتدمير الأنفاق على طول محور فيلادلفي بالأسلحة الذكية. ومن المفترض أن تبدأ الطائرات عملها في الفترة القريبة. وتأتي موافقة حالوتس، من ضمن خطة اقترحها قائد المنطقة الجنوبية اللواء يوآف جلنات لمعالجة الأنفاق. وذكرت صحيفة «معاريف» أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت سيضع، خلال زيارته المفترضة لواشنطن بعد حوالى أسبوعين، الرئيس الأميركي بوش في صورة ما يجري في قطاع غزة. والتقدير السائد هو أن أولمرت سيوضح لنظيره الأميركي أنه لا مفر من القيام بحملة عسكرية في غزة.
(الأخبار)

شطريت يدعو إلى تبني المبادرة السعودية

يعتزم وزير العدل مئير شطريت (كديما)، في أعقاب دخول إسرائيل بيتنا إلى الحكومة أن يقترح على رئيس الوزراء إيهود أولمرت المبادرة بمسيرة سياسية ذات مغزى، وتبني المبادرة السعودية والشروع في حوار مع الدول العربية. وقال شطريت: «لو كنت رئيس الوزراء لقفزت على هذه المبادرة (السعودية) على الفور. وبالتأكيد أنا لا أقبل بكل مطالب السعوديين، ولكني أقول، هيا نتحدث». ويرى شطريت أن على حزب كديما وأولمرت أن يثبتا للجمهور أنهما لم يتخليا عن القناة السياسية وعن خطة إقامة دولة فلسطينية كما تعهدا في البرنامج السياسي للحزب في الانتخابات.
(الأخبار)

مراقب الدولة يوصي بتحقيق جنائي ضد أولمرت

ذكرت مصادر إسرائيلية أن تقديرات مراقب الدولة، ميخا ليندنشتراوس، تشير إلى أنه تم جمع ما يكفي من الأدلة لفتح تحقيق جنائي ضد رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، وذلك أثناء التحقيق في تورطه في بيع أسهم «بنك ليئومي». وكان ليندنشتراوس قد قدم أول من أمس مواد التحقيق للمستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، الذي سيقرر إن كان سيتبنى توصية فتح تحقيق جنائي ضد اولمرت، خلال الايام المقبلة. يُشار إلى أنه بموجب الشبهات، فقد عمل أولمرت، عندما شغل منصب القائم بأعمال وزير المالية عام 2005، على مساعدة اثنين من أصدقائه، هما رجلا الأعمال دانييل أبرامز وفرانك لوي في مقابل «تلقي الرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة».
(الأخبار)

ثلث الإسرائيليين مع العفو عن قاتل رابين

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» ومعهد «داحاف»، أن واحداً من كل ثلاثة إسرائيليين يؤيد منح العفو لقاتل إسحاق رابين، إيغال عامير، وأن 69 في المئة من الإسرائيليين يعتقدون بأن احتمال وقوع عملية «قتل سياسي» قائم.
ويأتي هذا الاستطلاع بعد سنة من استطلاع سابق أظهر أن ما يقارب 76 في المئة من الإسرائيليين يؤيدون بقاء عامير في السجن طوال حياته، في حين أيد منح العفو في حينه 18 في المئة فقط، أي واحد من كل خمسة إسرائيليين.
(الأخبار)