إسرائيل تدرّع دباباتها بـ«معطف ريح»
قررت قيادة الذراع البرية في الجيش الإسرائيلي تزويد الدبابات بنظام دفاعي حديث مضاد للصواريخ الموجهة المضادة للدروع.
وذكرت تقارير إسرائيلية أن الهدف من النظام المسمى "معطف الريح" حماية المدرعات من الصواريخ المتطورة من الأنواع التي استخدمها حزب الله خلال تصديه للعدوان الأخير على لبنان.
وبحسب ما ذكرته صحيفة "معاريف"، فإن "معطف الريح"، الذي تتعاون في تطويره كل من شركة "رفائيل" ومديرية الدبابات في وزارة الدفاع الإسرائيلية، يعمل وفقاً لما يسمى "التدريع الفعال"، وهو أسلوب تقوم الدبابة في إطاره بتشخيص الصاروخ المعادي قبل أن يقترب منها، فتطلق مظلة من الشظايا نحوه تؤدي إلى تفجيره قبل الوصول إليها.
وكان يُفترض بهذا النظام، وفقاً لـ«معاريف»، أن يكون جاهزاً للاستخدام العملياتي قبل العدوان على لبنان، إلا أن وتيرة تطويره كانت بطيئة نظراً لعدم تصنيفه في أعلى سلم الأولويات.
لكن بعد حرب لبنان، وبناءً على الاستفادة من عبرها، أعيد النظر في أولوية المشروع وقرر قائد الذراع البرية في الجيش، الجنرال بيني غينتس، رفعها إلى مرتبة عالية ورصد الموازنات المطلوبة لها. ومن المقرر أن يكون هذا النظام في الخدمة في غضون عام، وسيتم تجهيز الدبابات من طراز "ميركافا 4" به، إضافة إلى مدرعات أخرى من نوع ميركافا أيضا تسمى "النمر"، وهي غير موجودة في الخدمة حالياً.
(الأخبار)

«بوينغ»: «خلل فني» أسقط الـ«أباتشي»

أظهر تحقيق أجرته شركة «بوينغ» الأميركية أن تحطم المروحية الإسرائيلية من طراز «أباتشي لونغ بو» فوق منطقة صفد في 24 تموز الماضي خلال العدوان على لبنان ناجم عن ارتفاع التحليق وظروفه الصعبة.
وحرصت «بوينغ» على إجراء تحقيق مستقل في الموضوع نظراً إلى أن المروحية من الطراز المذكور هي الأولى التي تتحطم في العالم، رغم وجودها في الخدمة منذ عامين في سلاحي الجو الأميركي والإسرائيلي. وساد الاعتقاد عند سقوط المروحية أنها أصيبت بصاروخ إسرائيلي، إلا أن التحقيق، حسبما ذكرت صحيفة «معاريف»، أشار إلى انفصال أحد أجزاء المروحية نتيجة خلل فني في قطعة صغيرة تربط محور المروحية بريشها. وكانت المقاومة قد أعلنت في حينه إسقاط المروحية بصاروخ مضاد للطائرات، وأدى تحطمها إلى مقتل طاقمها المؤلف من طيارين، أحدهما برتبة عقيد.
(الأخبار)

تل أبيب «مستعدة» للسلام مع «جيراننا»

قال نائب المدير العام لإدارة الشرق الاوسط وعملية السلام في وزارة الخارجية الاسرائيلية ياكوف حداس هانديلسمان أمس، إن إسرائيل “مستعدة اليوم كما كانت في السابق للاتفاق مع جيراننا على السلام لتحويل حلم السلام إلى واقع”.
وأضاف ياكوف، وهو الاسرائيلي الوحيد المشارك في المؤتمر الدولي السادس للديموقراطيات الجديدة أو المستعادة الذي انعقد في الدوحة، أن “هذا يتطلب من الجميع بما في ذلك اسرائيل القبول بخيارات صعبة ومخاطر وتضحيات جمة”.
(د ب أ)