حيفا ــ فراس خطيب
فرضت إسرائيل رقابة صارمة، من نوع جديد، على فيلم «المقايضة الكبرى»، فقطعت بث المؤسسة اللبنانية للإرسال «ال بي سي» وقت عرضته، واكتفت ببث القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي لمقاطع منه، اختارت فيها عملية أسر الجنود الإسرائيليين الثلاثة والمعلومات والصور الجديدة عن الطيار الإسرائيلي المفقود رون أراد، وقليلاً عن الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية.
وبثّت القناة العاشرة الجزء الأول من الفيلم يوم الاثنين، والجزء الثاني يوم الثلاثاء، ولكنّها لم تعرض الفيلم كاملاً؛ فقد اقتطعت منه مقاطع هامة، مثل المقابلة التي أجريت مع الحنان تننباوم من مكان احتجازه لدى حزب الله وتفاصيل عملية الأسر الثانية، واختارت أن تعرض نصف المشاهد فقط.
واشتكى عدد من فلسطينيي 48 من أنَّ شركات توزيع القنوات الفضائية الكبرى في إسرائيل أسقطت قناتي «أل بي سي» الفضائية والأرضية عن البث أثناء عرض الفيلم كي لا يتسنى لأحد مشاهدته كاملاً. وتمكن فقط من يملك «صحوناً لاقطة» خاصة أن يشاهده من دون تشويه، فيما نجح بعض الفلسطينيين في القرى العربية من أن يشاهدوه على «أل بي سي»، نظراً لاتصالهم بشركات محلية وخاصة.
وأجبر المشاهدون العرب من المتصلين بشركات «توزيع القنوات الفضائية» الإسرائيلية (التي لا شركات سواها في المدن المختلطة) على مشاهدة مقاطع من الفيلم على القناة العاشرة فقط. وأثار هذا التصرف غضباً شديداً ممن لم يتمكنوا من مشاهدة الفيلم، ووصفوا الأمر بأنه «غير أخلاقيونشرت الصحف الإسرائيلية قاطبة خبراً مفاده بأنَّ القناة العاشرة، وللمرة الأولى منذ تأسيسها، وفي أعقاب شرائها لحقوق فيلم «المقايضة الكبرى» الذي أطلق عليه الإسرائيليون اسم «المختطفون»، تحظى بنسبة مشاهدة أعلى من القناة الثانية.
ووصلت نسبة المشاهدة لنشرة الأخبار المركزية في القناة العاشرة إلى 15.9 في المئة، في مقابل 12.2 في المئة للقناة الثانية. كما وصلت نسبة المشاهدة في القناة العاشرة أثناء بث الفيلم إلى 19.2 في المئة.
يذكر أنَّ الأفلام الوثائقية المتعلقة بقضايا مفصلية إسرائيلية عادةً ما تشكل نقلة نوعية في تعامل الجمهور الإسرائيلي مع قناة البث؛ فقد تمتعت نشرة الأخبار في القناة الأولى طوال سنوات بنسبة المشاهدة الأعلى في إسرائيل، إلا أنَّ شركة الأخبار في القناة الثانية استطاعت التغلب عليها بعد عرضها لفيلم «كل شيء عن مقتل رابين»، الذي قلب المعايير.
ومنذ ذلك الحين، ونشرة الأخبار الثانية تتمتع بنسبة المشاهدة الكبرى. ويأمل القائمون على نشرة الأخبار في القناة العاشرة أن يكون فيلم «المقايضة الكبرى» أو «المختطفون» نقطة مفصلية، وأن يحقق الانقلاب في نسبة المشاهدة للنشرة الإخبارية.
وكانت القناة الإسرائيلية العاشرة قد اشترت حقوق بث الفيلم بمبلغ 200 ألف دولار بعد منافسة مع القناة الثانية.