بعد ثلاثة أسابيع من المساومات، اتفقت وزارتا الدفاع والمالية الإسرائيليتان على الرقم النهائي للكلفة العسكرية للحرب. وأُقرت تسوية بين الجانبين تقضي بأن تقوم المالية بتعويض الجيش بمبلغ قيمته 8.2 مليار شيكل (1.9 مليار دولار) لتغطية النفقات المباشرة التي صرفها جيش الاحتلال خلال الحرب. وتشمل هذه النفقات أثمان الذخيرة الجوية والبرية التي استُخدمت في عمليات القصف، إضافة إلى الوقود والتعويضات التي أُقرت لجنود الاحتياط والعائلات الثكلى وكلفة معالجة الجرحى وأمور أخرى.
وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن الاتفاق أُقر إثر مداولات ماراتونية لإتاحة إعادة تسلّح سريعة للجيش الإسرائيلي بالذخائر والوسائل القتالية التي استُهكلت في العدوان. وقد استقرت التسوية على هذا المبلغ بعدما كانت مطالب الجيش الأساسية تصل إلى 11.7 مليار شيكل، هي الكلفة التي قدّرها الجيش لعودته إلى الوضعية التي كان عليها عشية 12 تموز من حيث العتاد والأسلحة والانتشار ومخزون الوقود والذخيرة.
ويطالب الجيش بـمبلغ 9.7 مليار شيكل إضافي لرفع الجهوزية استعدادا لحرب مستقبلية محتملة. وجرى الاتفاق بين وزارتي المالية والدفاع على أن تحسم لجنة برئاسة رئيس مجلس الأمن القومي، إيلان مزراحي، قيمة المبلغ المطلوب لهذا الغرض. كما يطالب الجيش بزيادة موازنة الدفاع في الأعوام التالية إلى 36.5 مليار في العام، بدل 34.25 مليار كان مخطط لها لعام 2007.
(الأخبار)