حيفا ــ «الأخبار»
أظهر استطلاع أكاديمي للرأي مجدداً أمس أنَّ الإسرائيليين يرون في الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قائداً أنجح وأفضل أثناء الحرب من رئيس حكومتهم إيهود أولمرت، وإن اعتبروا «أولمرت قائداً أفضل في أوقات السلام فقط».
وأجري الاستطلاع قبل ثلاثة أسابيع من بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان واستكمل أثناء الحرب وبعدها، على يد عالم النفس شاؤول كمحي، بمشاركة البروفيسور يوحنان إيشيل من جامعة حيفا.
وكان كمحي، من خلال الاستطلاع، بعث بأكثر من 200 استمارة علمية إلى طلاب علم النفس، من مواقع مختلفة، وطلب منهم تسجيل علامات لأولمرت ونصر الله في كل من المجالات الآتية: الأمانة، القدرة على التحمل وتحديد الأهداف وتحقيقها، القدرة على الإقناع، الكاريزما، الظهور في الإعلام، الوضع الصحي، والاستعداد للتضحية الشخصية والاستعداد للتسوية مع العدو. وتقول نتائج الاستطلاع ان «نصر الله هزم أولمرت في كل الفئات تقريباً» كقائد في وقت الحرب، إذ يعتقد الإسرائيليون بأنه الأفضل في كل المعايير، واعتبروا أنه الأفضل من حيث الرؤية الايديولوجية وصاحب رؤية محددة ومستقبلية واضحة. وقد منحه الإسرائيليون معدل 5.5، بينما منحوا رئيس حكومتهم أولمرت علامة 3.9 فقط.
وقال القائمون على الاستطلاع في تلخيصهم إنه «على الرغم من أن نصر الله عدو للإسرائيليين إلا أنهم يرون فيه القائد الافضل أثناء الحرب».