يحيى دبوق
تسود حالة من القلق في إسرائيل تتعلّق بحالة الجنديين الأسيرين لدى حزب الله، إثر نشر تقرير أعدّه الجيش الإسرائيلي قبل أيام عن حالتهما الصحية، وأنهما أصيبا خلال عملية أسرهما، في وقت تتواصل حالة الإرباك والتناقض في الأنباء المبثوثة إسرائيلياً حول تقدّم تشهده مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل والفلسطينيين، فيما خصّ الجندي الأسير غلعاد شاليط.
وقالت مصادر أمنية إسرائيلية، لصحيفة «هآرتس»، إن "ثمة قلقاً في إسرائيل إزاء وضع الجنديين المخطوفين الداد ريغف وايهود غولدفسر، وإنهما أصيبا خلال عملية الخطف، وإن القلق الشديد مرتبط بمعطيات التقرير الذي أعدّه ضابط الطبابة الرئيسي في الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع خبراء مدنيين في علم التشخيص الجنائي". وأضافت أن "الفحص أظهر عدداً من المعطيات، لكنها لا تغيّر من فرضية العمل لدى الجيش الإسرائيليي من أن الجنديين على قيد الحياة، وأنه يتعيّن على إسرائيل المطالبة بإعادتهما".
وتقدّر المصادر نفسها أن "المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ترى أن المفاوضات لاستعادة الجندي شاليط هي الآن في مرحلة متقدّمة أكثر، مقارنة بالجهود المبذولة لاستعادة الجنديين من لبنان، ذلك أنه لم تسجّل إلى الآن أي انطلاقة أو انفراج في الموضوع".
في هذا الوقت، نقل موقع صحيفة "معاريف" أمس عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن "ممثلين عن وزارة الدفاع الإسرائيلية وممثلين عن مكتب رئيس الحكومة ايهود اولمرت، اضافة الى نائب رئيس الشاباك السابق عوفر ديكل، موجودون في مصر منذ أيام بهدف إنهاء قضية تبادل الأسرى مع الفلسطينيين".
وبحسب خبر الصحيفة، التي عادت وسحبته من على صفحات الموقع بعد قليل على نشره، فإن "تقديرات مصادر أمنية إسرائيلية تفيد بأن قضية الأسرى ستنتهي خلال أيام". كما نقلت الصحيفة عن ضابط رفيع مستوى قوله إن "لديه معلومات تفيد أن الجندي الإسرائيلي الأسير (شاليط) على قيد الحياة وبصحة جيدة وموجود في قطاع غزة".
وقال مسؤول مصري، لـ«الأخبار»: لا موعد محدداً نهائياً للإعلان عن إبرام هذه الصفقة التي سيتم بمقتضاها الإفراج عن شاليط في مقابل 850 من كوادر وقيادات مختلف الفصائل الفلسطينية فى السجون الإسرائيلية. ورأى المسؤول، المقرّب من أجواء المفاوضات التي يقودها نائب رئيس جهاز المخابرات العامة المصري اللواء مصطفى البحيرى، أن الجانبين الفلسطيني والاسرائيلى يمارسان ما وصفه بلعبة إدارة هذه الأزمة فى محاولة لتحقيق أكبر مكاسب سياسية ممكنة. وأشار المسؤول نفسه إلى أن الجانب المصري متفائل بأن يتم خلال الأيام القليلة المقبلة حسم هذه الصفقة بشكل إيجابي، موضحاً أن خاطفي الجندي الإسرائيلى تعهدوا باحترام أي اتفاق تتوصل إليه مصر ولا يعرّض حياته للخطر.