كما الحال في مصر في كل عام مع اقتراب شهر رمضان، يتنافس تجار التمور في إطلاق تسميات على الأصناف المتنوعة المعروضة للبيع. وللعام الحالي، يحمل التمر الأكثر جودة والأغلى سعراً في الأسواق الرمضانية في القاهرة اسم الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، بعدما أصبح بطلاً في الشارع العربي بسبب العدوان على لبنان.
في سوق روض الفرج الشعبية، وهي أكبر سوق لـ“الياميش” (الفواكه المجففة) في العاصمة المصرية، يؤكد البائع عبده كاشوش أن “نصر الله المنتصر يأتي بلا جدال في مقدمة أنواع التمر من حيث الجودة هذا العامويصل سعر كيلوغرام التمر من نوعية “نصر الله” إلى 24 جنيهاً (أكثر من أربعة دولارات) ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الجودة تمر “أحمدي نجاد” (الرئيس الإيراني)، الذي يباع بـ18 جنيهاً (أكثر من 3 دولارات)، ثم تمر “تشافيز” (المسمى على اسم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز) ويبلغ سعره 14 جنيهاً (أكثر من دولارين).
واحتل نصر الله بلا منازع المرتبة الأولى هذا العام بعدما لمعت أسماء شخصيات مثل أسامة بن لادن وياسر عرفات أو الممثلة المصرية ليلى علوي في السنوات الأخيرة.
وأطلق على أسوأ نوع تمر، الذي لا يكاد يكون موجوداً في السوق، اسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بعدما كان الأسوأ في السنوات الأخيرة يسمى أرييل شارون. ويبلغ سعر الكيلوغرام من هذه النوعية جنيهاً ونصف جنيه (0.20 دولار).
ويقول كشوش، الذي يضع صورة كبيرة لنصر الله أمام محله، إن إطلاق أسماء الشخصيات السياسية على أنواع التمر بدأ بعد أحداث 11 أيلول عام 2001، وكان بن لادن أول سياسي يطلق اسمه على التمر. ويضيف “قبل ذلك كنا نختار أسماء نجوم السينما مثل ليلى علوي”.
ويقول كرم غازي، وهو تاجر جملة، إن “الكميات المتوافرة من التمر أكبر هذا العام كما أن النوعيات أفضل والأسعار تتجه الى الانخفاض”. غير أنه يعترف، وهو يحمل صورة كبيرة للأمين العام لحزب الله، بأن تمر “نصر الله” ليس رخيصاً. ويؤكد أنه “سيحقق أرباحاً جيدة من الاتّجار فيه حتى لو كانت مبيعاته تمثل 1 في المئة فقط من إجمالي مبيعات التمر”.
(أ ف ب)