strong>جنرال «التربية» يثير غضب حالوتس: خسرنا الحربعلي حيدر

انضم ضابط التربية الرئيس في الجيش الإسرائيلي، العميد ايلان هراري، الى المجاهرين بقناعتهم بأن قوات الاحتلال خسرت حرب لبنان، في وقت كشف فيه الكاتب الإسرائيلي حاييم بئير أن رئيس الوزراء الأسبق اسحق رابين قال ذات مرة إن الجيش الإسرائيلي «ليس قوياً كما يظنون»، وأن هذا ما دفعه إلى عقد اتفاقية أوسلو.
وجاهر الجنرال هراري بحقيقة أن الجيش الإسرائيلي خسر حرب لبنان خلال مؤتمر للسلك القيادي الرفيع في الجيش، ما أثار غضب رئيس الأركان دان حالوتس متهماً إياه بأنه بذلك يعكس "واقعاً مغايراً... نحن نُسقط ما نقوله على الجنود".
ويعدّ هراري الضابط الأول الذي يحتل منصباً رفيعاً بهذا المستوى يقر بشكل مباشر وواضح بخسارة الجيش في لبنان، رغم أن ضباطاً آخرين رفيعي المستوى أطلقوا مواقف مشابهة إلا أنها بقيت في أطر مغلقة، كما نقلت صحيفة «هآرتس» أمس. لكن المتحدث باسم جيش الاحتلال رفض التعليق على كلام هراري متذرعاً بأنه جرى في منتدى مغلق.
في هذا السياق، يواصل حالوتس محاولاته إقناع الاخرين، عبر المشاركة في المؤتمرات الكثيرة، داخل الجيش وعبر تصريحاته في وسائل الإعلام، بأن الفشل في لبنان أقل شدة مما تصوّره الصحافة وبأنه مستمر في قيادة المؤسسة العسكرية. كما يكافح حالوتس التسريبات من داخل الجيش، ومن أجل ذلك، كلف قسم المعلومات في هيئة الأركان فحص المحادثات الهاتفية بين الضباط والصحافيين فكانت النتيجة أن 460 ضابطاً أجروا في يوم واحد محادثات هاتفية مع صحافيين من دون تصريح.
في هذا الإطار، كشف الكاتب حاييم بئير ما أسر به رئيس الوزراء الأسبق اسحق رابين إليه من أن الجيش الإسرائيلي «ليس قوياً كما يظنون»، مشيرا إلى أنه يعرف حقيقة واقع هذا الجيش.
وقال بئير، في مقابلة مع صحيفة «يديعوت أحرونوت»، إن رابين خشي، عشية توقيع اتفاق اوسلو، من أن الجيش الإسرائيلي سيهزم لو دخل في حرب شاملة.
وكشف بئير النقاب، للمرة الأولى، عن تفاصيل حديث له مع رابين جرى في شقته في نافيه افيفيم في تل أبيب عام 1993.
فقال "سألت رابين لماذا سرت حقاً الى أوسلو؟ فرد رابين: الجميع يقول إن الجيش قوي، ولكن الجيش الإسرائيلي ليس كما يظنون. صورته قوية، ولكني أعرف ما هو الجيش الإسرائيلي". كما أشار بئير الى أنه فهم من رابين أنه "يظن أنه اذا وقعت حرب شاملة فلن ينجح الأمر، ولهذا فمن المجدي لإسرائيل أن تتوصل الآن الى اتفاق مع الفلسطينيين، بما أن صورة الجيش الإسرائيلي قوية".
ونقل بئير عن رابين استخدامه نموذج وكيل التأمين لتوضيح الأمر. وقال "أحياناً أنت ترى وكيل تأمين يقود سيارة أميركية من طراز بونتياك، يلبس بفخامة ويأكل في مطاعم فاخرة، فتظن أنه رجل غني وتستعد لشراء بوليصة تأمين منه. أما أن تكون السيارة مقترضة والملابس مسروقة فهذا لا يغير في الأمر شيئاً. المهم أنك في هذه الأثناء قد أبرمت صفقة معه".