كتساف قيد التحقيق
خضع الرئيس الإسرائيلي، موشيه كتساف، أمس، للتحقيق على أيدي ضباط من الشرطة الإسرائيلية، بشأن شكوى تحرش جنسي.
واستغرق التحقيق، الذي جرى "تحت التحذير" بإمكان استخدام أقواله ضده، لساعات، في وقت احتشد فيه عشرات الصحافيين أمام المقر الرسمي للرئاسة في القدس المحتلة. ويواجه كتساف تهماً باستغلال سلطته لإجبار موظفتين في ديوان الرئاسة على إقامة علاقات جنسية معه تحت طائلة التهديد بطردهما إذا رفضتا الإذعان لطلبه. كما سيطال التحقيق شبهات تحوم حول الطريقة التي أدار بها كتساف ملفات العفو الرئاسي عن سجناء، بموجب الصلاحية الممنوحة له قانوناً. وفي حين يُصر كتساف على إنكار التهم الموجهة إليه، وينفي وجود نية لديه بالاستقالة، يرى مراقبون أن التحقيقات أصبحت في مرحلة متقدمة وأن الطوق يضيق حول عنق الرئيس الإسرائيلي وسيضطره إلى الاستقالة في نهاية المطاف.
في هذا السياق، دعت رئيسة لجنة الكنيست في البرلمان الإسرائيلي، روحاما أبراهام، كتساف إلى "أخذ إجازة خلال فترة التحقيق للحفاظ على احترام مؤسسة الرئاسة"، فيما بدأت تطرح أسماء مرشحين محتملين لخلافته، بينهم نائب رئيس الحكومة شمعون بيريز الذي هزمه كتساف بفارق طفيف في تصويت في البرلمان عام 2000.
يشار إلى أن سلف كتساف، عازر وايزمن، الذي توفي في نيسان 2005، اضطر إلى الاستقالة عام 2000، قبل ثلاثة أعوام من انتهاء ولايته الرئاسية الثانية، إثر فضيحة فساد.
(الأخبار)

إسرائيل تشتري غواصتين ألمانيتين

وقّعت إسرائيل عقداً مع ألمانيا لشراء غواصتين حربيتين من طراز «دولفين» قادرتين على حمل رؤوس نووية.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أمس أن الصفقة التي تبلغ قيمتها 1.27 مليار دولار وقّعت الشهر الماضي، من دون الإشارة إلى موعد تسليم الغواصتين. وأضافت أن شراء الغواصتين يأتي في إطار الاستعداد لمواجهة التهديد الإيراني المتنامي ازاء إسرائيل، مشيرة إلى أنهما ستزودان بنظام دفع يتيح لهما البقاء تحت الماء لفترة أطول مقارنة مع الغواصات التي تملكها البحرية الإسرائيلية حالياً. ورفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق على تقرير الصحيفة، فيما قال مسؤولون ألمان إنه ليس لديهم تعقيب فوري.
ويبلغ قطر المدى الملاحي لهذا الطراز من الغواصات 4500 ميلاً بحرياً، فيما تبلغ سرعته 20 عقدة، ويصل عدد طاقمه إلى 35 جندياً.
وستتولى شركة «هوالد تسفيركي ـ دوتش فيرت اي جي» صناعة الغواصتين، على أن تتولى الحكومة الألمانية تمويل ثلث قيمة الصفقة كمنحة لإسرائيل.
وتملك البحرية الإسرائيلية ثلاث غواصات من الطراز نفسه، قامت الحكومة الألمانية بتقديم اثنتين منها كهدية لإسرائيل في أعقاب حرب الخليج الثانية لقاء ما أسمته آنذاك «تعقلاً» إسرائيلياً خلال الحرب، فيما ابتاعت إسرائيل الغواصة الثالثة بسعر مخفوض بتكلفة 350 مليون دولار.
وفي السياق، أفادت «جيروزاليم بوست» أمس أن اسرائيل تخطط لنصب نظام تحت المياه يعمل بواسطة الموجات الصوتية (سونار) قبالة سواحلها لرصد وجود غواصات أخرى.
(الأخبار)