أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن القوات الإماراتية الموجودة في اليمن مستمرة في أداء دورها، وذلك بعد ساعات من إعلانه أن الحرب هناك انتهت «عملياً» بالنسبة إلى القوات الإماراتية.

وقال قرقاش عبر موقع «تويتر» إنه في السياق العسكري والسياسي «يبقى دور الإمارات الحليف المتمكن والصادق إلى جانب الرياض، ويستمر حتى إعلان التحالف انتهاء الحرب»، مشيراً إلى أن «عاصفة الحزم واستعادة الأمل التي قادتها دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية ودعم ومساندة الإمارات، حققت أهدافها العسكرية بكل جدارة».
وتابع قرقاش: «قواتنا المسلحة، كما أشرت، أدت دورها القتالي بشجاعة ومهنية، ويستمر هذا الدور مع السعودية الشقيقة حتى إعلان التحالف انتهاء الحرب».
من جهته، أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن موقف الإمارات لم يتغيّر من التحالف السعودية، في ردٍّ على الإعلان الإماراتي السابق. وقال الجبير في مؤتمر صحفي إن موقف الإمارات واضح جداً منذ البداية، وهي دولة أساسية في التحالف لإعادة الشرعية في اليمن، ودولة أساسية في الحرب ضد الإرهاب، وإنها لم تغير أياً من مواقفها.
على المستوى الميداني، عاد التوتر إلى المنطقة الحدودية بين اليمن والسعودية. وأعلن الدفاع المدني السعودي إصابة شخصين في قصف من الأراضي اليمنية على منطقة الطوال في جيزان جنوبي السعودية، وذلك في خرق للهدوء المستمر على الحدود منذ نحو ثلاثة أشهر.

(الأخبار، أ ف ب)