ينطلق اليوم الاجتماع المرتقب بين وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

الاجتماع، الذي سيتواصل على مدى يومين، سيركز على تطورات الوضع في اليمن وسبل تحقيق السلام والاستقرار، وسيتطرق أيضاً إلى الوضع في سوريا وسبل مواجهة تنظيم «داعش»، بحسب ما أوضح بيان لوزارة الخارجية الأميركية، الأسبوع الماضي.
وفي السياق، قال القيادي في حزب «المؤتمر الشعبي العام» أحمد الحبيشي، إن «الولايات المتّحدة الأميركية وبريطانيا أبلغتا السعودية أن الحسم العسكري لا يكتمل من دون احتلال صنعاء». وأشار الحبيشي، في منشور على صفحته في موقع «فيسبوك»، إلى أن أميركا وبريطانيا أحاطتا السعودية، على أن يكون الحسم «قبل الثانية عشرة من منتصف ليلة الثلاثاء القادم (أمس)، وانعقاد الاجتماع المشترك المقرّر صباح الأربعاء في جدة، بين وزيري خارجيتي أميركا وبريطانيا ووزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي والمبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ».
وأكّد الحبيشي، الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح، أن «جون كيري أبلغ القادة السعوديين أن التأخّر عن حسم معركة العاصمة صنعاء، سيُضعف صمود الموقف الأميركي أمام الضغوط الروسية والإيرانية»، مشيراً إلى أن «اعتراف إيران بالمجلس السياسي الأعلى في اليمن، كسلطة شرعية ودستورية، تمّ بضوء أخضر روسي، وينطوي على تحدّيات صعبة».
وذكر الحبيشي أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، حذّر خلال لقائه وزير الدفاع السعودي، محمد بن سلمان في جدّة، من «مخاطر المراهنة على الحسم العسكري».
ميدانياً، أطلقت القوة الصاروخية للجيش و«اللجان الشعبية»، صاروخاً بالستياً من نوع «زلزال-3» على معسكر «الفلج» في محافظة مأرب. وأكد مصدر عسكري لوكالة «الأنباء اليمنية ـ سبأ» أن الصاروخ استهدف تجمعات لقوات «التحالف العربي» والمسلحين الموالين للرئيس عبد ربه منصور هادي.
وفي الجوف، قتل 8 مسلحين باستهداف الجيش و«اللجان» لهم في منطقة العقبة شرقي مدينة الحزم بصاروخ موجه.
وفي الجبهة الحدودية، دمرت وحدة القناصة في الجيش و«اللجان» دبابة من نوع «أبرامز» في موقع «الشبكة» في قطاع عسير وعربة «برادلي» في موقع «الكرس» في الخوبة في جيزان. إلى ذلك، واصل طيران «التحالف السعودي» استهدافه العاصمة صنعاء بسلسلة غارات عنيفة. وأوضح مصدر أمني لوكالة «الأنباء اليمنية ـ سبأ» أن طيران «التحالف» استهدف حي النهضة بعدة غارات عنيفة، ومنطقة صرف في مديرية بني الحارث شمال شرق العاصمة بعدة غارات عنيفة.
(الأخبار)