القاهرة ــ الأخبار | تشهد القاهرة، الأسبوع المقبل، زيارة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لبحث ترتيبات القمة المصرية ــ السعودية مع نظيره المصري، سامح شكري. ويُعقد لقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك سلمان بن عبد العزيز، في الرياض خلال الشهر الجاري، في زيارة ستكون الأولى للسيسي منذ أكثر من عام إلى المملكة.
قبل الزيارة المنتظرة، أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، استمرار الإمدادات البترولية من شركة «أرامكو» السعودية إلى مصر خلال المدة المقبلة، مشيراً إلى أن آذار الماضي شهد وصول أربع شحنات بالفعل إلى الموانئ المصرية بعد توقف دام أشهر عدة على خلفية التوتر في العلاقات بين القاهرة والرياض.
جاءت تصريحات الفالح خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر الحكومة المصرية، عقب لقائه رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، واستعرض خلاله عدداً من الملفات المشتركة، كما أعلن توقيع عقود الشركات المنفذة مشروعَ الربط الكهربائي بين مصر والسعودية خلال النصف الثاني من العام الجاري، وهو المشروع الذي توقف العمل عليه خلال أشهر الخلافات السابقة.
مع استئناف «أرامكو» شحنات النفط، تراجعت الحكومة المصرية عن اتفاق استيراد مليون برميل من النفط العراقي شهرياً لتغطية الاحتياجات المحلية، مفضلة استمرار الشراء من الشركة السعودية التي تصل مدة السداد لديها إلى خمس سنوات بفائدة بسيطة، مقارنة بأشهر عدة في الاتفاق الموقع مع الحكومة العراقية، علماً بأن قرار القاهرة مرتبط برغبتها في سرعة تسديد باقي مستحقات الشركات الأجنبية وإرجاء تسديد الأموال إلى «أرامكو» حتى إشعار آخر.